استفسار عن حوزة للدراسة في البحرين

السؤال : سماحة الشيخ الجليل والأب الذي قل أن يكون له نظير:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا ولله الحمد طالب في الحوزة العلمية في قم المقدسة منذ ما يقارب الثلاث سنين، تعلمت الكثير هنا وحصلت على بعض الثقافة الحوزوية الغائبة عن أعين الكثيرين، ولا أدّعي الإحاطة بهذه الأمور إلا أنني أصبحت أرى بعض الحقائق التي يتغافل عنها الكثيرون.
وبسبب تدهور الحال والأحوال من فتن الزمان، وسوء معاملة الإيرانيين المدّعين للإسلام جال في خاطري منذ زمن أن أواصل دراستي في البحرين تهرّبا من تعقيدات المجانين.
ولم يكن في البال أن ألتحق بحوزة بني جمرة "قريتي" ولا حوزة باربار وغيرها من الحوزات التي تتسلط عليها الأحزاب والتيارات بل كنت في الخيار بين حوزة عالي أو العلمين أو جدحفص مثلا.
فأحب أن اسألك عن كيفية الإلتحاق بحوزة العلمين، وكذا حول ما يتعلق بالمنهج المعمول به فيها، وما يتعلق بذلك.
مع أن أحد المشائخ ممن كان يدرس فيها أخبرني بأنكم لا ترعونها بصورة مباشرة، فهل تغيّر الوضع في الحوزة إلى الأفضل ؟

الجواب :

بسمه تعالى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفقكم الباري جل وعلا لما يحب ويرضى وجعلكم من خاصة احبائه واوليائه ومن السائرين على نهج أهل البيت عليهم السلام ومن الراكبين سفينة نجاتهم والمتمسكين بحجزتهم والسائرين على دربهم.
أخي الكريم جميع الحوزات الدينية في البحرين متدنية المستوى ويتوقف الأمر على جدواجتهاد الطالب الحوزوي نفسه وما ذكرته من أمر حوزة العلمين أو جدحفص صحيح حيث انها حوزات غير مسيسة حزبيا لكن مناهج التعليم فيها هي ذاتها التي تدرس في غيرها وحوزة جدحفص قد تكون افضل لبعض الامتيازات فيها خصوصا في مبناها الجديد
ونحن نسعى منذ عشر سنوات لاعادة انشاء حوزة العلامة الشيخ حسين في الشاخورة وقد استخرجنا الارض وعملنا الخرائط اللازمة واخذنا عليها اجازة البناء ونسأل الله التوفيق لتشييدها في المستقبل القريب


  • المصدر : http://www.al-asfoor.org/fatawa/index.php?id=1483