جواز التمتع بالبكر بدون اذن الولي 

( القسم : مسائل الزواج )

السؤال :

مشكور شيخنا ولكن هناك اشكال لدي ادا قلنا تسقط علينا مراعات هدي المسئلة عن الفقية الذي نقلدة اذن ما فائدة التقليد ادا كنا لا نتقيد ما يقولة في بعض المسائل ؟

يمكن يمسك الحجة ويقول من يتقي الله يجعل له مخرجاالرجاء تنويرنا ما ترونة

شاكرين مقدرين تعاونكم


الجواب :

الجواب :

بسمه تعالى

اذا كان الفقيه ينوب عن الامام المعصوم في عصر الغيبة ويبلغ الأحكام ويبين الحلال والحرام عنه واذا كان اول الأئمة وسيدهم وابوهم امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه افضل الصلاة والسلام بقول بفصيح اللفظ والعبارة : لولا نهي عمر عن المتعة لما زنا الا شقي

فمن وضع القيود والسدود امام الشابين الذين وقعا في حب بعضهما للزواج وحال دون ايقاع العقد المنقطع بينهما  واغلق باب الحلال امامهما لصعوبة اللجوء اليه  بقيد اذن الولي التعجيزي والمتعذر في اغلب حالاته  وتسبب عن ذلك فتح باب الزنا ليسره وسهولته هل يكون ما افتى به نائباً عن الامام علي عليه السلام او عن الخليفة عمر بن الخطاب الذي كان اول المانعين منه والمعاقبين عليه باجماع الأمة
نحن لا نناقش فيما لو تمكن مثل ذلك الشاب من كبت شهوته وكذلك تلك الشابة من التحكم في مشاعرها واندفاعها الغريزي تجاه ذلك الشاب نحن نتحدث عن مشكلة بمثابة المعضلة لكل من هاذين الشابين والنهاية المؤلمة التي تنتظرهما عند الوقوع في رذيلة الزنا ومعصية جنسية كبيرة ( ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلاً )

نعم لو لم يصل الأمر الى ذلك وتمكنا من اجراء العقد الدائم بينهما فلا حرج ولا عتاب ولا حديث عن ضرورات وافضلية الزواج الدائم كخيار راجح ومفضل ومؤكد عليه مما لا يختلف عليه اثنان  نحن نقول ونعيد ونكرر ونؤكد انه لولم تكن الظروف مؤاتية للزواج الدائم لأسباب مختلفة وفي المقابل  تم اغلاق  باب زواج المتعة فهل يوجد غير الزنا طريقاً امام ذلك الهياج الجنسي والفوران الغريزي واذا اصبح التخيير بين العقد المنقطع وبين الوقوع في الزنا نقول يجب اللجوء الى العقد المنقطع ولا يجوز ملاحظة اي فتاوى بخصوص ذلك من المانعين ( طبغاً بعد احراز انتفاء جملة الموانع الشرعية السببية والنسبية ) وذلك لأنها في حقيقتها تعارضت مع حديث امير المرمنين عليه السلام الذي هو امام الأئمة وسائر الفقهاء الى قيام يوم الدين على رغم انف المعاندين المكابرين .

والتقليد ثمرته وغايته تصحيح العمل ومطابقة الفعل لمقاصد الشريعة وموافقة النصوص عن اهل الخصوص وعند ملاحظة ذلك في هذه المسألة فهل يعد من يعقد ويصحح فعله وينجو من الوقوع في الحرام يعتبر مطابقا أو  مخالفا للثابت من المأثور والنجاة من المحذور  قدر ذلك بنفسك على ضوء ما اشرنا اليه مجملاً.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 7491  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 طالب قطيفي يدرس في الرياض

 نقص مسودة القانون الجعفري

 استعارة طالب لكتب من طالبة

 مجموعة اسئلة عما يترتب عن الزنا بالمحارم

 الحلال والحرام رزق ، والآثام تقديرية

 معاشرة الخطيب لخطيبته بعد العقد وقبل ليلة الزفاف

 الاستحمام في نهار الشهر

 منهجية الافتاء في هذا الموقع

 حكم اللواط وما يترتب عليه

 سؤال عن ولاية الفقيه

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10983777

 • التاريخ : 17/11/2019 - 01:20