عدم جواز العدول الى الشيخ محمد امين زين الديم في جواز حل الوقف 

( القسم : مسائل في فقه الوقف )

السؤال :

 بسم الله الرحمن الرحيم
>
سماحة العلامة الفقيه الشيخ محسن العصفور حفظكم الله تعالى

>
هل يجوز على رأي
الفقيه الكبير العلامة الشيخ حسين العصفور طاب ثراه بيع
>
الأراضي الوقفية
التي انتفت منها الفائدة المرجوة كما إذا كان الوقف وقف على
>
أنه مزرعة ثم
بارت هذه المزرعة أو انتفت الفائدة منها أو أصبحت كالعدم ؟
>
وإذا كان الجواب
بعد الجواز فهل يجوز لمقلدي الشيخ أن يشتروها مما قد اشترها
>
بناء على جواز
الشراء عملاً بفتوى فقيهه الجامع للشرائع ؟
>
والسؤال الثالث: هل يجوز لمقلدي
الشيخ حسين العصفور طاب ثراه العمل بفتوى الشيخ
>
محمد أمين زين الدين
القائل بالجواز في صور ذكرها في كلمة التقوى؟
>
لكم منا جزيل الشكر ونروجوا
منكم الإجابة بأسرع وقت ممكن للحاجة القصوى والسلام
>
عليكم ورحمة الله
وبركاته
>
سائل من القطيف


الجواب : بسمه تعالى
الذي ذكره قدس سره في الرسالة المعقودة حول ذلك والمسماة برسالة الأشراف في المنع من بيع الأوقاف هو عدم الجواز وانتفاء الفائدة لا يحصل بما ذكر من الصور والأمثلة إذ إمكانية استصلاح تلك الأراضي الوقفية وإعادة إعمارها بالزراعة لا تزال قائمة كما أن تأجيرها لإقامة المشاريع الإسكانية ومستودعات لتخزين البضائع أو مشاغل مهنية أو منشآت صناعية ونحو
ذلك حاصلة على كل حال.
وأما جواز الشراء مع حصول العلم بطرق الإثبات الشرعي بتحقق الوقفية الشرعية ممن سبق شرائها له فممنوع لأنه يكون بمثابة تجاوزجديد على تجاوزسابق ووضع اليد عليها بلا مصحح ومسوغ شرعي بل لايبعد الحكم بصدق الغصبية عليها وحرمة دخولها ابتداءاً بسبب تعمد استملاكها وحل وقفيتها عنوة .
وأما سؤالك عن جواز عمل مقلدي العلامة الشيخ حسين العصفور طاب ثراه بفتوى الشيخ محمد أمين زين الدين القائل بالجواز في صور ذكرها في كلمة التقوى فنقول بعدم الجواز ليس فقط في هذه المسألة بل في غيرها من المسائل لتباين المشرب ومباني المسلك الفقهي بينهما.

 

بسمه تعالى
هناك ملاحظتان
:
الأولى : بالنسبة للأوقاف التي لم يعد يوجد لها متولي شرعي على قيد الحياة فإن
الولاية عليها تنتقل الى الحاكم الشرعي وهو الفقيه الجامع لشرائط الفتوى فيخول له الاشراف والتولي عليها أو تولية من يقوم بشؤونها ولا يعني ذلك أن يكون له الحق وصلاحية حل الوقف والتصرف فيه بالبيع والشراء ولو لغرض استبداله بعقار آخر بحسب رغبته .
الثانية : بشأن التوضيح والتعليق على ما ذكرت فقد قلنا عن ذلك في جواب
سابق أنه لا يعد الشيخ محمد أمين زين الدين رحمه الله ولا يصنف ضمن فقهاء الأخباريين بحسب ما آل اليه أمره لأنه اتبع مسلكاً مزدوجاً أوهم الأصوليين أنه منهم وأوهم عوام الأخباريين أنه منهم .
فقد كان اخباري المسلك في نشأته العلمية وحتى
اعلانه بلوغ درجة الفقاهة بطباعة تعليقته الأولى على الرسالة الصلاتية للمحقق البحراني الشيخ يوسف قدس سره ولكنه وبعد أن طبع تعليقته على العروة الوثقى للسيد كاظم اليزدي ورسالته العملية المسماة بكلمة التقوى وما صدرت منه من فتاوى تتماشى مع مسلكهم فيما يختص بها أتباع المسلك الأصولي أصبح منهم .
وقد عكف أستاذنا العلامة
السيد رؤوف جمال الدين رحمه الله تعالى وهو من تلامذة الشيخ محمد أمين نفسه على مراجعة حاشيته على العروة الوثقى لأكثر من شهر بعد طباعتها وكان يكثر من التأسف والإستنكار عليه بسبب ما أفتى به فيها وكيف أنه خرج عن المسلك الأخباري ومال الى المسلك الأصولي وانتظم ضمن اتباعه .
فالنتيجة التي نخلص اليها أن كلامه ليس بحجة
على أحد منهم وليس له أدنى اعتبار لديهم خصوصاً وانه جهد الى محاكات الأصوليين في آخر حياته و مماشاتهم في مسائل التقليد التي اوردها حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة .
يضاف الى ذلك أن له فتاوى انتهج فيها منهج الأصوليين في مسائل من أخطر المسائل
الفقهية وتعد خطوطاً حمراء فارقة بين المسلكين وقد اثبت نفسه من خلال ما اختاره مفارقته لمسلك الأخباريين ومنهج أئمة اهل البيت عليهم السلام من خلال تصريحه الصريح بحلية الموسيقى وتصنيفها الى مطرب وغيره في مواضع من فتاويه الأخيرة في أجوبة استفتاءاته وقوله في كلمة التقوى ( ج 4 ص 453 :
تحت عنوان التلقيح الصناعي

(
المسألة 16 ) : إذا لقحت المرأة بنطفة غير من يحل له وطؤها تلقيحا صناعيا فحملت منه
، ألحق الولد بها وبصاحب النطفة وجرى عليه حكم سائر أولادهما ، وان أثمت المرأة بالتلقيح إذا كانت مختارة في اجرائه ، وأثم صاحب النطفة إذا كان عالما مختارا في ذلك .
هذه الفتوى الشنيعة التي هي من محدثات فقهاء آخر الزمان وفيها من المروق
ما يستوجب سقوط العدالة وتقدح في أهلية الرجوع في التقليد الى قائلها بنحو لا يقبل الريب .



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 6256  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 الاتيان بالعمرة المفردة يوم عيد الفطر وعليه حجة الاسلام

 وجوب تطهير ثياب النفساء بعد انتهاء فترة نفاسها

 فتاة من عمان يرفض والداها تزويجها ممن ترغب

 تقدير الكفارات وكيفية دفعها لمستحقيها

 في كيفية التوافق على بذل المخالعة

 قراءة الروايات الأدبية على مافيها من الغث والسمين

 تفضيل الأب بعض الأبناء على بعض

 حكم عمل الفلسطينيين عند اليهود في فلسطين المحتلة

 اجراء عملية اعقم الرجل بموافقة الزوجة

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 11094344

 • التاريخ : 13/12/2019 - 10:39