هل التقنين الشرعي يمنع القاضي من الاجتهاد في الحكم 

( القسم : مسائل تتعلق بتقنين الشريعة في الأحوال الشخصية وغيرها )

السؤال : هل من شأن القانون أن يمنع القاضي الشرعي من الإجتهاد ،خاصّة وأنّ القاضي المدني يجتهد في تطبيق القانون الذي أمامه ؟

الجواب :

بسمه تعالى 

للجواب عن هذا السؤال  نطرح عدّة أمور :

الأمر الأوّل إنّ كلمة القانون كلمة يونانيّة تطلق على المسطرة و على كل ما يكون أمراً فيصلاً يعتد به ويحتكم إليه فهي مجرد اصطلاح يصح إطلاقها على الحكم الشرعي الإلهي  كما  يصح إطلاقها على الحكم الوضعي  البشري .

فليس من لوازم إطلاقها أن يقصد منها كل ما هو مغاير للشرائع السماوية ومضاد لمبادئها .

فهو آصطلاح ولا مشاحة في الإصطلاح  كما هو متسالم عليه .

الأمر الثاني : هناك مدارس فقهيّة أصيلة لعظماء علماء البحرين ونظرياتهم الفقهيّة تعتبر من المعيار النفيس في ميدان الفقه  ، وقد تم اعتماد كتاب الحدائق الناضرة لمؤلفه مفخرة البحرين فقيه أهل البيت الشيخ يوسف آل عصفور قدس سره في آعداد قانون الأحوال الشخصيّة العراقي على ما نقل لنا المرحوم الشيخ سليمان المدني  رحمه الله فكيف بأبناء البحرين أنفسهم .

ونحن عندما دوّنا مسودة قانون الأحوال الشخصيّة اعتمدنا بشكل رئيسي على هذا المصدر مع الكتاب الآخر المسمى بالأنوار اللوامع في شرح الشرائع للعلامة البحراني الشيخ حسين آل عصفور قدس سرّه وسيجد الناظر مدى التوافقيّة بين الفقه النظري والتطبيقي فيما تم تدوينه .

الأمر الثالث :

إن اشتراط الإتصاف بدرجة الإجتهاد  المأخوذ شرطاً في القاضي الشرعي في حال توافره تارة يؤخذ بمعنى بذل الجهد واستفراغ الوسع لتحصيل الحكم الشرعي من أدلته التفصيليّة من القرآن الكريم والسنة المطهرة

وتارة أخرى بمعنى بذل الجهد في تشخيص موضوعات الأحكام  ليترتب  عليها ما يناسبها ويطابقها من الأحكام .

ولذا كان من أبرز الشروط التي نص عليها الشارع أن يكون القاضي فقيهاً جامعاً لشرائط الفتوى وهو من له القدرة على استنباط الأحكام من أدلتها التفصيليّة في جميع أبواب الفقه، ويليه الفقيه المتجزئ وهو من له القدرة على استنباط بعض الأحكام من أدلتها التفصيليّة لا جميعها.

ثم يليهما الفضلاء من العلماء الذين وإن لم يبلغوا تلك الدرجات إلا أنّم قادرون على فهم الأحكام وتطبيقها بالنحو المنصوص عليه ثم تأتي رتبة عدول المؤمنين من باب الحسبة مع وجوب السعي لتحصيل تلك المراتب المتقدمة والعالية في الفقه وليس هذا موضع تفصيلها .

 



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5190  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 كيفية سجود التلاوة

 مدى ثقل المجلس العلمائي وتمثيله للشيعة في البحرين

 الصوم المستحب متى تكون نيته

 مخالفة هذه البرامج للموازين الشرعية

 درجة اعتماد الأخباريين على القرآن

 معنى الراد على الفقيه كالراد على الامام

 اسئلة متنوعة لشابة

 تعارض أداء الكفارات بعد الحج مع غفران الذنوب الحج نفسه

 تطليق الزوجة التي لا تنجب

 اسئلة طرادة عن الشيخ باقر ال عصفور 6

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10889855

 • التاريخ : 22/10/2019 - 14:12