العدول عن تقليد زين الدين 

( القسم : مسائل التقليد في فروع الدين )

السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ الجليل..

قرأت أخيرا بعض المقالات والعبارات التي تحدثت فيها عن انجراف الشيخ محمد أمين زين الدين عليه الرحمة للجانب الأصولي، ومما قلتم:
والمؤسف ان الشيخ محمد امين زين الدين في آخر مشواره العلمي مال الى مدرستهم وسايرهم في فتاواهم تلك وجاوز جميع الخطوط الحمراء التي لا يحق للفقيه النائب عن الإمام المعصوم تجاوزها وتخطيها كما هو مثبت في كتبه كلمة التقوى والتعليقة على العروة الوثقى ومجموعة الاستفتاءات المنسوبة اليه ويعد ذلك الموقف العملي والنظري خروجاً عن مدرسة أهل البيت وابتعاداً عن الانتظام في سلك علمائها كما بيناه في اجوبة مسائل سابقة نعم لقد كان اخباري النشأة ولكنه اصبح أصولي المسلك في عهده الأخير ولذا فهو لا يصنف ضمن فقهاء الأخباريين ولا يشار اليه ضمن فقهائهم وان كان العوام لا يعقلون هذا الأمرولا يستسيغون هذا الكلام لشدة تعصبهم له بزعم انه من الفقهاء الأخباريين.

س1: هل لكم أن تذكروا بعض الفتاوى التي تجاوز من خلالها الخطوط الحمراء؟
س2: هل تنفون تجاوز الشيخ حسين أو الشيخ يوسف بعض هذه الخطوط في بعض الفتاوى كقول الأول بعدم شرطية السورة بعد الحمد ؟
س3: قلدت الشيخ زين الدين ثم السيستاني ثم التبريزي ثم بهجت ثم عدت لزين الدين بعد انصدامي بالمنهج الأصولي، وأخيرا عزمت على تقليد الشيخ حسين العلامة بعد قراءتي لحقيقة تأثر الشيخ زين الدين بالأصوليين، فماذا تنصحوني ؟


الجواب :

بسمه تعالى
ج1 :
تحليل الموسيقى بعد تقسيمها الى مطربة وغير مطربة في الوقت الذى انعقد الاجماع على كونها من الكبائر المحرمة
والقول بشرعية حمل المرأة من دون عقد سواء كانت عزباء او متزوجة من مني غير زوجها بالتلقيح الصناعي وانتسابه شرعاً للحامل وصاحب النطفة وهو انكار ليس لماثبت في الدين الاسلامي بل جميع الأديان الالهية. وهناك موارد أخرى كثيرة لا حاجة بنا لاستقصائها.
ج2 :
السورة بعد الفاتحة ليست شرطاً في صحة الصلاة وانما الشرط هو سورة الغاتحة نفسها ولذا ورد انه لا صلاة الا بفاتحة الكتاب
كما ان السورة تسقط اضطراراً في موارد باتفاق الفقهاء كخوف ادراك وقت الأداء لتضيق الوقت حيث يقتصر على الفاتحة ويركع لأن من ادرك ركعة من الوقت فقد ادرك الوقت كله
وليس في ذلم تجاوز للخطوط الحمراء خصوصاً وان من الأدلة المأثورة ما يقيد ذلك فتنبه.
ج3 : الطريق واضح وقد عدت الى ما تركته فالأمر بالنسبة لك بين وجلي ولا حاجة فيه الى نصيحة سوى ان تتثبت ولا تضطرب .



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 10952  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 حكم تناول جلد الدجاج

 تبادل الأحاديث الجنسية بين الرجال والنساء الأجانب

 مجموعة اسئلة عن الرشوة من جريدة الميثاق

 الفرق بين ( العلامة ) و ( الشيخ )

 هل كل مذهب ينتسب للاسلام على الرغم من انحرافه عن ثوابت الاسلام

 الأكل من المطاعم الاسلامية في امريكا

 في كون الله تعالى قديم غير مسبوق بالعدم

 الترحم على علماء العامة

 مولد النبي نوح ومبدأ ومنتهى مسير سفينته

 لماذا اكثر المراجع من الأصوليين

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 8183541

 • التاريخ : 30/05/2017 - 06:38