تخميس مافي الحيازة من ممتلكات وما يجمع لتأمين حاجيات مستقبلية 

( القسم : مسائل فقه الحقوق الشرعية (الزكاة والخمس) )

السؤال :

بسم الله الرحمن الرحين
لقد ذكرتم (أيدكم الله) في جواب أحد الأسئلة ما نصه: (يجب الخمس على
كل مكلف استقل بتدبير شؤون معيشته واصبح له دخل يرتزق منه وما دام لم يحصل له ذلك ويتولى الصرف عليه والده فليس عليه تكليف بأداء خمس ونحوه وما ذكرته من أمر العيلولة انما هو ملاحظ خاصة في زكاة الفطرة )...
أنا طالب أدرس خارج بلدي و
أحصل على مخصص شهري و هذا المخصص لا يصرف لي في الوقت المحدد بل يتأخر مما يدفعني إلى طلب المال من والدي و هذا هو حالي...
فهل يجب عليي تخميس أموالي إذا كنت
أعلم أنه لا تبقى لدي أموال لمدة عام كامل و لا أجد في مقتنياتي ما زاد عن حاجتي؟؟؟ في هذه الحالة هل يجب عليي تعيين تاريخ للتخميس؟؟؟
و إذا فكرت في أن أجمع
بعض هذا الأموال لشراء السيارة مثلا أو الزواج و حالي كما ذكرت سابقا فهل عليي تخميس ( بفرض وجوب التخميس ) هذه الأموال علما بأني أضعها في عهدة البنك و لست أحوزها و من شأن البنوك أن الأموال التي في عهدتها لا تكون جامدة بل تدخل في مشاريع و ما إلى ذلك؟؟؟
ملاحظة: إن والدي هو الذي يخرج عني الزكاة
.
أفيدونا
رحمكم الله


الجواب :

بسمه تعالى
كل
من يعمل في صنعة ووظيفة من الجنسين يجب عليه أن يعين يوماً للتخميس السنوي بحساب السنة القمرية وليكون أول يوم يستلم فيه أول راتب أو يتقاضى فيه أول دخل من عمله في صنعة أو تجارة
فإذا حل نفس ذلك اليوم من العام التالي نظر فيما فضل لديه من
مؤنة سنته ومن المال النقدي الذي في حيازته

أما بالنسلة للطالب الذي يجصل
على مكافأة فإنه مما يشمله حكم وجوب التخميس بالنحو الذي ذكرناه وهو أو يجعل مبدأ حساب سنته المالية الشرعية أو يوم استلم فيه تلك المكافأة بالحساب الهجري فإذا حل عليه ومضى سنة شرعية وجاء نفس اليوم من السنة القادمة نظر الى مافي حيازته مما فضل عنده من جميع ما حصل عليه منها في خصوص ذلك اليوم فإن لم يفضل شيء أو صرف ما تبقى منه قبل يوم من ذلك اليوم لم يجب عليه شيء من خمس ونحوه وان فضل شيء خمس ما فضل عنده.
ولا معنى لما اسميته ببقاء المال عندك عاماً بأكمله وانما عليك بالنظر الى
مافضل في يديك وحيازتك في يوم التخميس خاصة .
وأما بالنسبة لموضوع الزواج أو
شراء السيارة فإن كان تجمعه لولا تقشفك واقتصادك في ملبسك ومأكلك لما جمع منه شيء فلا شيء عليك لأن من قتر على نفسه وضيق على معشيته ليجمع مثل ذلك المال
وانه لو
صرف على نفسه الصرف الاعتيادي لما بقي منه شيء في مثل هذا الحالة لا شيء عليك من خمس ايضاً فيما يجتمع بسبب ذلك .



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5385  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 مشكلة تقصير المسلمين في الايمان بمبدأ الامامة

 استعمال الحقن في فتحة الشرج او المهبل

 الفرق بين الجهاد والإرهاب

 تقسيم عقليات الناس

 حقيقة مذهب العلويين في سوريا

 اصرار الزوجة على تكرارمعاشرة زوجها لها في الدبر

 مراجعة الحلاقة غير المسلمة

 تقليد السيد البيروتي

 غلي التمر في الماء

 صلاة وصوم طالب قطيفي يدرس في الأحساء

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10983868

 • التاريخ : 17/11/2019 - 01:56