أسئلة في التعامل مع من يكسبون العيش من الربا والأكل لديهم .. 

( القسم : مسائل فقه الأطعمة و الأشربة )

السؤال : أجبتم سماحتكم عن مسألة من هذا النوع، ولكن لا مانع من التفصيل إن سمحتم ..
 
السؤال الأول :
 
هل يكون راتب جميع الموظفين في البنوك غير الإسلامية حراماً .. إن كان البنك
ربوي ؟
 
السؤال الثاني :
 
إذا كان الزوج موظفاً في أحد البنوك ويعتبر راتبه حرام ولكن الزوجة تساهم معه
في مصروفات البيت وما شابه .. بفرض اختلاط الأموال الحرام بالحلال بشكل دائم في
حياتهم .. ما هو حكم المشتريات .. هل تكون حرام .. بارتباط بالسؤال الثالث ؟
 
السؤال الثالث :
 
إذا كانت أشياء محرمة أو مأكولات أو ما شابه يتم جلبها فإنها ستؤثر فيما بعد
على النطفة .. أليس هذا صحيحا ؟
 
السؤال الرابع :
 
إذا كانت معلومة النطفة الحرام صحيحة يرجى شرحها .. بمعنى أنه هل مثلاً كل من
يأكل من مال الحرام تكون نطفته محرمة .. أم أنها تأثير بسيط .. أم أنه تأثير لا
يمكن تأويله .. بمعنى بمرور الزمن وولادة مولود وانحرافه نقول أنه أهله كان
كسبهم حراماً ..
 
السؤال الرابع :
 
هل تلحق مسألة النطفة المحرمة بكل من يأكل من هذا الحرام من الأقرباء ..
 
السؤال الخامس :
 
هل يكون التأثير دائماً .. أي بمجرد الأكل من الحرام فإنه لا يزول .. أم
بالابتعاد عنه شيئاً فشيئاً يزول .. بمعنى أنه هل هذا شيء يمكن قياسه كما سبق
الذكر ..
 ..
مثال ..
 
إذا كانت فتاة تأكل في بيت أحد أقربائها الذين يأخذون راتبهم من بنك ربوي
مثلا .. هل نستطيع أن نقول أن الضرر سيلحق بالنطفة الحالية ؟ أي بويضة الشهر
الحالي ؟ ومع سقوطها وتجنب الأكل من عندهم فإن الضرر زال ؟
 
أرجو أن يكون مغزى السؤال واضحاً
 
ونشكر سماحتكم ..

الجواب :

بسمه تعالى
 
السؤال الأول :
 
هل يكون راتب جميع الموظفين في البنوك غير الإسلامية حراماً .. إن كان البنك
ربوي ؟
جوابه :
ليس الراتب حراماً وانما الايداع فيها حرام ويأثم فاعله ما دام ماله في احد تلك
البنوك حيث يكون شريكاً في الوزر والاثم  وفي القروض الربوية التي يزاول
انشطتها وعملياتها المختلفة وما يدخل عليه من ارباح ربا يجب عليه عزله ودفعه
الى الحاكم الشرعي لصرفه في وجوه البر ولا يجوز له دفعه مباشرة للفقراء
ويجب عليه في حال الضرورة لعدم وجود مصرف اسلامي في بلده ان يقوم بسحب الراتب
متى ما دخل في حسابه فوراً لئلا يترابى به ويكون ماله مادة لذلك
ومتى وجد المصرف الاسلامي يجب تحويل راتبه اليه فوراً  وترك المصرف الربوي .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
السؤال الثاني :
 
إذا كان الزوج موظفاً في أحد البنوك ويعتبر راتبه حرام ولكن الزوجة تساهم معه
في مصروفات البيت وما شابه .. بفرض اختلاط الأموال الحرام بالحلال بشكل دائم في
حياتهم .. ما هو حكم المشتريات .. هل تكون حرام .. بارتباط بالسؤال الثالث ؟
جوابه : متى علم بحكم حرمة الايداع في البنوك الربوية وجب عليه ان يلتزم بما
ذكرنا في جواب  المسألة المتقدمة ولا يجوز له التسويف والتساهل والمماطلة وحيث
ان نسبة الربا في امواله المودعة يمكن استعلامها من خلال كشوفات الحسابات
البنكية الشهرية والسنوية لذا يجب عليه عزلها ودفعها للحاكم الشرعي كما سبق ولا
يجوز له التصرف فيها بنفسه بحال من الأحوال لعدم ملكيته الشرعية لها لأنها سحت
ولا يمكن له احراز طهارة المسكن والملبس و المأكل والمشرب واللباس من شبهة
الحرام مع اختلاط الفوائد الربوية بالمال لشمول شبهة الحرام لكل شيء الأمر الذي
يؤثر على حياته ونفسيته ومعنوياته والتزامه وسعادته الحقيقية في ميزان العدل
الالهي في الدنيا والآخرة .

ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
السؤال الثالث :
 
إذا كانت أشياء محرمة أو مأكولات أو ما شابه يتم جلبها فإنها ستؤثر فيما بعد
على النطفة .. أليس هذا صحيحا ؟
جوابه :
(
قال تعالى الذين يأكلون الربا يقومون كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس )
ففساد الذمم والضمائر والأخلاق والسلوك كله مرجعه الى تناول الحرام بالدرجه
الأولى او ما فيه شبهة الحرام  والتأثير على النطفة هو واحد من مصاديق تأثيرها
.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
السؤال الرابع :
 
إذا كانت معلومة النطفة الحرام صحيحة يرجى شرحها .. بمعنى أنه هل مثلاً كل من
يأكل من مال الحرام تكون نطفته محرمة .. أم أنها تأثير بسيط .. أم أنه تأثير لا
يمكن تأويله .. بمعنى بمرور الزمن وولادة مولود وانحرافه نقول أنه أهله كان
كسبهم حراماً ..
جوابه :
لا يقال نطفة محرمة لأن ذلك لا يكون الا في الحمل غير الشرعي عن طريق الزنا
والسفاح  وانما تكون نطفة ملوثة بشبهة الحرام الأمر الذي يترتب عليها بعد
اكتمالها في الرحم بانتهاء الشهر الرابع ايلاج روح تتناسب مع مقدار ذلك التأثير
لكن هذا التأثير يكون طارئاً و يمكن زواله بحسب عوامل الهداية ومدى استغراقها
لنفس وارادة وسلوك الانسان بعد الولادة واستقامته بعد تجاوزه لسن التكليف .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
السؤال الرابع :
 
هل تلحق مسألة النطفة المحرمة بكل من يأكل من هذا الحرام من الأقرباء ..
جوابه :
من يعلم بالحرام بعينه  وموارد الشبهة بخصوصها  في ذلك الطعام الذي يتناوله
فإنه  يتأثر به حتماً  ومن لا يعلم لا يتأثر به الا بحسب اعتبارات خاصة وهذا
مما رفع التكليف به لسهولة وسعة الشريعة المحمدية الغراء .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
السؤال الخامس :
 
هل يكون التأثير دائماً .. أي بمجرد الأكل من الحرام فإنه لا يزول .. أم
بالابتعاد عنه شيئاً فشيئاً يزول .. بمعنى أنه هل هذا شيء يمكن قياسه كما سبق
الذكر ..
 ..
مثال .. إذا كانت فتاة تأكل في بيت أحد أقربائها الذين يأخذون راتبهم من
بنك ربوي مثلا .. هل نستطيع أن نقول أن الضرر سيلحق بالنطفة الحالية ؟ أي بويضة الشهر الحالي ؟ ومع سقوطها وتجنب الأكل من عندهم فإن الضرر زال ؟
 
أرجو أن يكون مغزى السؤال واضحاً
جوابه :
ورد في الأخبار ان كل لقمة محرمة تدخل في جوف الانسان يستمر تأثيرها الى اربعين يوماً وتلعنه طيلة هذه الفترة ملائكة السموات والأرض وكان في غضب الله وسخطه ولا ترفع له حسنة ولا يستجاب له دعاء ما دامت تلك اللقمة في جوفه فإذا كان في خلال مدة الأربعين يوماً يتكرر منه تناول تلك اللقمات مع مرور الأيام  وينبت لحمه عليها فلا شك انه سيكون غارقاً في المعصية والسخط والإثم والرذيلة ومتى اراد التخلص من تأثيرها على جسمه وروحه ونفسه ونطفته جميعا فعليه ان يتوب ويؤوب وينقطع عن اكل الحرام والشبهات ويقتصر على الحلال الخالص مدة اريعين يوماً فإنه سيتحقق له ما يريد ويهنأ ويسعد.

 

 



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5663  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 حكم صلاة وصوم الطالب الجامعي في البحرين ومتعهد توصيله

 السماح للزوج بدخول قسم النساء ليلة الزفاف والرقص مع محارمه

 قراءة الحائض للقرآن

 مجموعة اسئلة جول ظاهرة الانتحار بين الشباب

 حكم استلام راتب التأمين ضد التعطل

 سؤال عن مشروعية بعض الممارسات الجنسية

 اللجوء الى العادة السرية لعدم القدرة على الزواج

 تخميس المال للحج

 الاستمناء بمساعدة الزوجة

 هل يندب صيام ستة أيام من شوال

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10766879

 • التاريخ : 19/09/2019 - 01:33