ماهي وظيفة الحاج عند الاختلاف في تعيين الموقف بعرفة 

( القسم : مسائل فقه الحج )

السؤال :

 اختلف ثبوت الهلال هذا العام بين العامة والشيعة فكان وقوفهم في عرفة
الثلاثاء.
 1- ما حكم الوقوف الاضطراري يوم الاربعاء؟
 2- ما حكم من لم يلتزم به وكانت حجة الاسلام؟
 2- اذا كان الاختلاف بمقدار يومين ، ماذا على الحاج القيام به ؟

حسين المادح من القطيف

 


الجواب : بسمه تعالى
ج 1 : لاجدوى من الوقوف في يوم الأربعاء الوقوف الاضطراري  لكون الاختلاف في
هذه السنة كان يومين وليس بيوم واحد حتى يمكن المخالفة لاحراز الموافقة لأن
الموقف الشرعي بحسب البينة انما هو يوم الخميس وكيف يدرك في يوم الأربعاء ما
سيكون في يوم الخميس فأي معنى لهذا الاضطراري الغيراضطراري ولا يتصور الا فيما
لو كان العكس وهو حكم السلطات الرسمية في السعودية بتأخير موقف عرفة بيوم لا
بتقديمه بيومين لذا فلا مناص ولا مخرج اصلاً الا باالعمل على هو المتعين من قبل
السلطات الرسمية لكون الظرف ظرف تقية والعمل بما تقتضيه مجزي ومبرئ للذمة
والمكلف معه معذور ولا يوجد معه اي محذور
وقد بلغنا ان هناك من حاول التسلل هذا العام بالعودة الى عرفات في يوم الخميس
فأطلقت قوات الأمن النار عليهم وكادت تصيبهم وتفتك بهم وتم اجبارهم على العودة
الى منى ثانياً .
ج 2 : لا فرق في ظرف التقية بين حج الاسلام وحج التطوع فالحكم فيهما سيان
وكلاهما يقع الاجزاء بهما وتبرأ الذمة معهما .
ج 3 : ليس هذه المرة الأولى التي يقع الاختلاف فيها بهذا المقدار ولو تم
التحقيق الحقيق بالنظر الفاحص الدقيق واعطاء الانصاف حقه من التدقيق بما كان
عليه الحج في السنوات السابقة منذ الغابر السحيق لوجدنا ان الكثير من السنوات
الماضية اتفق فيها نفس الشيء بسبب غلبة علماء الجهل والظلام واتباع الشيطان
الذين يحملون الحكومة والسلطات الأمنية على ارغام الحجاج على الالتزام بها
مكابرة للحق ولذا اعيد وأكرر انه لا مفر للحجاج من الالتزام بما اعلنته السلطات
الحكومية والأمنية وان المكلف تبرأ ذمته معه .
ولهذا افتى فقهاونا على مر العصور بأن العمل بما توجبه ظروف التقية هو المتعين
وان من خالفها وعرض نفسه للهتك والضرر والايذاء هو الذي يشك في صحة عبادته اي
ان
مخالفة التقية موجبة لبطلان العبادة لأن ما جاء به بحسب ظرفه وظروفه كان
مخالفاً لما يتوجه اليه من تكليف ومطالب به من عمل وبهذا صرح العلامة الشيخ
حسين قدس سره في اكثر من موضع من مصنفاته وصنف كتابه الدروع الواقية في احكام
التقية لبيان جميع ذلك كما انه تناول هذه المسألة بالتحديد في كتابه الأنوار
الوضية في شرح العقائد الرضوية .


طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 4339  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 الغناء الجائز

 تأخير الفطر الى مابعد صلاة المغرب

 بطلان الصلاة لوجود المكياج في الوجه

 تقليد الكفار في عاداتهم وتقاليدهم

 تعقيب على زواج المتعة بدون اذن الولي

 هل المرأة مظلومة في الاسلام

 اسئلة جنة آدم وزواج ابنيه وسفينة نوح ونظرية التطور والمسوخ

 هل الغرض هو التطبيق او الاساءة بعدم الوفاء بمتطلبات التشريع

 اذا كان محتوى الغناء سائغ

 معاشرة الزوجة في دبرها

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 8475963

 • التاريخ : 28/07/2017 - 19:51