علوم الفلسفة والعرفان ونبوغ الفيض فيها 

( القسم : تجاوزات ومظاهر سلبية )

السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة الشيخ محسن حفظه
الله
مارأي سماحتكم في قراء كتب المنطق والفلسفة والعرفان؟ وكيف تفسرون بأن الفيض الكاشاني رغم كونه محدثا إلا أنه من كبار العرفاء وله عدة كتب عرفانية كالمحجة البيضاء وعلم اليقين وعين اليقين وحق اليقين وغيرها كما أنه تلميذ وصهر لأكبر متأخري الفلاسفة والعرفاء ألا وهو الملا صدرا؟ وكيف تفسرون اعتماد الملا صدرا وتلميذه على آراء بعض النتصوفة وأهل السنة كابن عربي والغزالي؟ كما ينقل بأن المحدث الفيض يرى بأن الغزالي كان شيعيا ويحاول إثبات ذلك في إحدى كتبه؟ فما مدى صحة هذه
النسبة؟
ينسب للشيعة الغلو في أهل البيت؟ فما مدى صحة هذه النسبة وما هو تعريف الغلو؟ وكيف نثبته؟ وينقل عن بعض الفلاسفة قوله عن الإمام المهدي بأنه "مابه الكون" أو "مابه بقاء الكون". كما ينقل عن الشيعة قولهم بعلم النبي وأهل بيته علم الغيب واللوح المحفوظ فهل المراد بذلك بعض الغيب أم كل الغيب؟ وما الفائدة من وحي جبريل ونزوله بالقرآن إذا كان النبي يعلمه علما حضوريا؟ وهل ألفاظ القرآن من إنشاء
جبريل أم النبي أم الله؟
كما ينقل عن بعض الشيعة قولهم بأن الله خلق الخلق بالمشيئة وأنها أي المشيئة أول ما خلق الله وهي أي المشيئة نور النبي وأهل بيته وأن النبي هو الصادر الأول وغير ذلك؟ ويرددون أحاديث ينقلونها عن العترة الطاهرة في ذلك من قبيل "اجعلوا لنا ربا نؤوب إليه وقولوا فينا ماشئتم فوالله لن تبلغوا العشر أو معشار العشر" وغير ذلك أو أحاديث في كون علي عليه السلام هو عصا موسى وهو معلم جبريل وهو محضر عرش بلقيس وهو رافع عيسى وإدريس وهو منقذ يونس من بطن الحوت وغيرها؟ وكون حديثهم عليهم السلام صعب مستصعب لايحتمله إلا نبي مرسل أو ملك مقرب أو من امتحن الله قلبه بالإيمان وغير ذلك؟ وينقلون تلك الأحاديث عن كتب معتبرة كالكافي وبصائر الدرجات وغيرها من الكتب؟ فما تقولون سماحتكم؟ وكيف توجهون تلك الأحاديث بما
لايتعارض مع أصول الدين والمذهب؟
ووفقكم الله لخدمة مذهب نبينا وعترته الطاهرة

الجواب :

بسمه تعالى
قولك
:
مارأي
سماحتكم في قراء كتب المنطق والفلسفة والعرفان؟
جوابه
:
هذه العلوم العقلية
اساساً نشأت على يد غير المسلمين وقبل مجيء البعثة المحمدية وأقطاب الفلاسفة والمناطقة معروفون وعلى رأسهم افلاطون وتلميذه ارسطو الذين عاشا في المائتين الثالثة والرابعة قبل الميلاد ومن يقرأ تاريخها والباعث على تأسيسها لدى اليونان التي تعد الموطن الأول لها يدرك حقيقة زيفها
وأنه لا ثمرة منها سوى خلق أجواء
التويش والبلبلة الفكرية ومخاطرها في بث الإلحاد والزيغ والضلال

وقد
استثمرتها السلطة الحاكمة في اليونان آنذاك كطريق لحفظ عروشها والهاء الرعية عن الظلم الذي كان يحيق بها بسبب فسادهم وتلاعبهم بمقدرات شعوبهم واستئثارهم بخيراتها بفنون الجدل والسفسطة .
وقد وفدت هذا العلوم في عهد هارون الرشيد في زمن حكم
الملك زينون لجزيرة قبرص حيث كانت كتب الفلسفة محجوزة لديه وقد خطط لحرب المسلمين بها واثارة اللغط في عقائهم والبلبلة في دينهم وقد استعان بالنساطرة الذي كانوا يمثلون الفئة التي ترتزق على ترجمة التراث الغربي بما فيه اللغة اليونانية الى العربية ومنذ ذلك الحين والأمة العربية والاسلامية تئن من ويلات هذه العلوم التي افسدت اكثر مما أصلحت ودمرت أكثر مما بنت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

قولك
:
وكيف
تفسرون بأن الفيض الكاشاني رغم كونه محدثا إلا أنه من كبار العرفاء وله عدة كتب عرفانية كالمحجة البيضاء وعلم اليقين وعين اليقين وحق اليقين وغيرها كما أنه تلميذ وصهر لأكبر متأخري الفلاسفة والعرفاء ألا وهو الملا صدرا؟
جوابه
:
الفيض
الكاشاني له مرحلتان :
الأولى : مرحلة التتلمذ والعهد الأول لحياته العلمية التي
نشأ فيها فيلسوفاً حكيماً أصولي المسلك .
الثانية : مرحلة التحول الى المدرسة
الأخبارية
وفي المرحلة الأولى قد ألف عدة مصتفات تضمنت جملة من الانحرافات
والأفكار الرائجة بين الفلاسفة والتي تتعارض مع الدين والشريعة كما وقع لآخرين في مستنقعها وبسببها توجهت اليه سهام النقد العنيف إلا أنه بذهنه الوقاد تنبه الى انحرافه عن طريق الحق الحق المبين في كيفية التفقه في الدين .
ثم سفينة النجاة
لمن رام النجاة تبرأ فيه من كل المسالك والمناهج التي تخالف وتفارق فكر ورؤى أئمة أهل البيت عليهم السلام .
ثم صنف كتاب الأصول الأصيلة والذي لخص فيه وهذب كتاب
الفوائد المدنية للأمين الإسترابادي .
وعلى أثر نتاجه العلمي الذي اعقب هذا
الانتقال والتحول أصبح من أقطاب المحدثين وأساطينهم وقد أثرى بعطائه ونتاجه وله من المؤلفات الوافي ومفاتيح الشرائع ومعتصم الشريعة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
وكيف
تفسرون اعتماد الملا صدرا وتلميذه على آراء بعض النتصوفة وأهل السنة كابن عربي والغزالي؟
جوابه
:
هذا كله قد صدر منه في عهده الأول فلا داعي للحديث عنه
لأنه قد انتقل منه الى حيث لا رجعة في عهده الثاني وتبرأ من كل ما صدر منه طيلة تلك الحقبة السالفة من حياته .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
كما ينقل بأن
المحدث الفيض يرى بأن الغزالي كان شيعيا ويحاول إثبات ذلك في إحدى كتبه؟ فما مدى صحة هذه النسبة؟
جوابه
:
لم ينفرد الفيض بذلك إذ مرجع هذه المقولة انما أخذت
على الغزالي من كتابه سر العالمين الذي أكثر فيه من النقل عن الإمام الصادق بشكل يثير الريبة في بقائه على تسننه وقد تناول منهم صهر العلامة المجلسي الذي ذهب عن بالي اسمه فانه قد صنف ايضاً كتاباً في حصر من أظهر التسنن وابطن التشيع من أولئك العلماء وعد منهم الغزالي بسبب هذا الكتاب وهو سر العالمين .
ويمكنك الوقوف على
الكتاب في طبعته النجفية والتعرف على تفاصيل ذلك من خلال مقدمة محققه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ


ينسب للشيعة
الغلو في أهل البيت؟ فما مدى صحة هذه النسبة وما هو تعريف الغلو؟
جوابه
:
الغلو يعني الافراط في الاعتقاد وتجاوز حد الاعتدال في الفكر والعقيدة
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
وكيف
نثبته؟
جوابه
:
الخصم يزعم أن أئمة أهل البيت عليهم السلام أشخاص عاديون
ولهذا لا يعتقد بهم ولا يؤمن بتفضيلهم ولا أحقيتهم في الخلافة والامامة ونحو ذلك
وأما الشيعة فقد رووا من النصوص ما يثبت لهم خصوصيات أكرمهم الله تعالى بها
وفضلهم بها على العالمين وهي مذكورة في مضانها لا نريد من أحد أن يؤمن بها وانما هي خاصة بنا من شؤون مذهبنا ومعتقداتنا الداخلية وليست هي من العلو في شيء ولا تعني الخروج عن المألوف في شيء .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
وينقل عن بعض
الفلاسفة قوله عن الإمام المهدي بأنه "مابه الكون" أو "مابه بقاء الكون". كما ينقل عن الشيعة قولهم بعلم النبي وأهل بيته علم الغيب واللوح المحفوظ فهل المراد بذلك بعض الغيب أم كل الغيب؟
جوابه
:
تعبيرات الفلاسفة ولو كانوا من المحسوبين
على الشيعة لا تعني شيئاً ولا قيمة لها ولا داعي للتشاغل بتوجيهها وتفسيرها لأنهم غالباً لا يفهمون ما يقولون ويفهم منهم ما مالايقصدون .
وأما بالنسبة لعلم النبي
صلى الله عليه وآله وكذا علم الأئمة فهو محدود ولا ينكشف لهم من الغيب إلا بمقدار ما يتوقف عليه أداء دورهم الرسالي ويناط لهم من مهام ويقتضيه الحال لإلزام خصوم الدين والمعاندين .
وتبقى هناك مساحة لا يمكنهم الاطلاع عليها وقد نص القرآن
الكريم نسوق اليك أمثلة منها كالتي تتعلق بمعرفة الروح ومعرفة وقوع يوم القيامة
قال تعالى : ( وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي
وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً) (الاسراء:85) ( يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) (لأعراف:187) ( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (لقمان:34) ( يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً) (الأحزاب:63) ( إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ) (فصلت:47) ( قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ) (الأنعام:50) ( قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (لأعراف:188) ( وَيَقُولُونَ لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ) (يونس:20) ( وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْراً اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَمِنَ الظَّالِمِينَ) (هود:31)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
وما الفائدة
من وحي جبريل ونزوله بالقرآن إذا كان النبي يعلمه علما حضوريا؟
جوابه
:
هناك
نزولان الاول كان جملة واحدة في ليلة القدر الى السماء الدنيا
والثانية عندما
نزل نجوماً بعد ذلك على حسب الوقائع والأحداث طيلة ثلاث وعشرين سنة
والعلم
الحضوري كما تحبذ ان تسميه بآياته لا يتنافي مع العلم الحصولي بها بتوسط نزوله ثانياً حسب الوقائع والأحداث لأن المرسل به والمكلف بتبليغه للناس هو بمثابة المعلم له ولهذا سمى بالكتاب الناطق والقرآن بالكتاب الصامت لأنه سيبينه بأقواله ويترجمه بأفعاله
ولهذا لابد ان يحيط بما سيقوم بتبليغه قبل البدء بتولى مهام الرسالة
والدعوة الالهية
ثم يتلقى الأوامر وفقاً للخطة الإلهية في الاعلان عن كل نص
مقطعي ( آية ) ومخاطبة الناس بها وتبليغها لهم ولهذا نجد مثل قوله : ( لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ) (القيامة:18) )وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ) (الحاقة:46)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
وهل ألفاظ
القرآن من إنشاء جبريل أم النبي أم الله؟ كما ينقل عن بعض الشيعة قولهم بأن الله خلق الخلق بالمشيئة وأنها أي المشيئة أول ما خلق الله وهي أي المشيئة نور النبي وأهل بيته وأن النبي هو الصادر الأول وغير ذلك؟
جوابه
:
لا علاقة لخلق خاتم
المرسلين وعترته عليهم السلام بخلق القرآن ؟ كما لم يرد شيء من كون القرآن من انشاء النبي أو انشاء جبرئيل وانما هو كلام الله تعالى وجبرئيل الذي انزله على قلب خاتم المرسلين انما هو مبلغ له بالنص الحرفي ومنزله بالصورة البيانية التي هي بين ايدينا .
والكلام حول ذلك مفصل في كتب الكلام والتفسيلر والحديث
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
ويرددون
أحاديث ينقلونها عن العترة الطاهرة في ذلك من قبيل "اجعلوا لنا ربا نؤوب إليه وقولوا فينا ماشئتم فوالله لن تبلغوا العشر أو معشار العشر" وغير ذلك أو أحاديث في كون علي عليه السلام هو عصا موسى وهو معلم جبريل وهو محضر عرش بلقيس وهو رافع عيسى وإدريس وهو منقذ يونس من بطن الحوت وغيرها؟
جوابه
:
كان ينبغي عليك ان تسرد
نصوص هذه الروايات ومصادرها أولاً حتى نجيب عنها بما يليق بها بن على القرائن الخاصة بها بموجب رواية مصنفها وما يعتمده منها وما يزيفها .
لكن قد يكون لبعض
هذه الأحاديث نظائر توضحها وتبين المعني منها كما هو المشهور في قصة سفينة نوح عليه السلام حيث أنه يروى انه توسل بالأسماء الخمسة لحفظ السفينة من الغرق وركز اسمائهم في اطرافها من خمسة جهات وهم خاتم المرسلين وبضعته فاطمة الزهراء وابن عمه الامام علي وابنيه الحسن والحسين عليهم افضل الصلاة والسلام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
وكون
حديثهم عليهم السلام صعب مستصعب لايحتمله إلا نبي مرسل أو ملك مقرب أو من امتحن الله قلبه بالإيمان وغير ذلك؟
جوابه
:
الأحكام الشرعية مبنية على التعبد
والتسليم والتلقي والامتثال حسب المأمور به وقد تتعارض بعض التكاليف مع فهم العقل لخفاء الغاية منها والجهل بالحكمة من ورائها كما نلاحظه في مواضع من افعال الحج وغيرها
فعدم العلم بالغاية والغرض لا يسوغ التمرد والرفض لجميع وجملة أحكامها
وكذلك نجد انها تعكس مظهر الامتحان وتقييم الفرد ومدى رضوخه وتسليمه وانصياعه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
وينقلون تلك
الأحاديث عن كتب معتبرة كالكافي وبصائر الدرجات وغيرها من الكتب؟ فما تقولون سماحتكم؟ وكيف توجهون تلك الأحاديث بما لايتعارض مع أصول الدين والمذهب؟
جوابه
:

ليس في هذه الأحاديث ما يشينها اذا عرفنا ما تضمنته من اشارات وما ابتنت
عليه من أمور قد لا تفهم من ظاهرها كما هو مبني التأويل ومباني دراية الحديث وقد تصدى لبيان أمثال تلك الروايات جمع من اعلام الإمامية في كتب منفردة ككتاب مصابيح الأنوار في حل مشكلات الأخبار وغيره . .

[



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 7246  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 الاستغاثة بالسيدة الزهراء

 ممارسة الفتاة للعادة السرية

 تكرر المعاشرة بدون تخلل الغسل

 الاتيان بالحج على غير بصيرة

 سفر المرأة للدراسة في الخارج لوحدها

 الفرق الدقيق بين مسلك حق الطاعة (أو أصالة الاشتغال) لدى السيد الصدر وبين أصالة الاحتياط لدى فقهاء المحدثين

 حكم تولي المرأة القضاء عند الشيعة ؟

  السفر بعد الزوال بدون تبييت النبية

 حكم لبس الحلق للرجل والمرأة

 العمل عند فقد الفتوى من المرجع المتوفى

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10632269

 • التاريخ : 20/08/2019 - 18:00