مسائل تقدم بها طلاب قرروا الدراسة في ايرلندا 

( القسم : مسائل فقه الطلاب الجامعيين )

السؤال :  أسئلة حول الدراسة في الغربة
  في مجموعة أسئلة لطالب يود الاغتراب للدراسة في الجمهورية الإيرلندية :
 السؤال الأول :
 ما المترتب على مصافحة الأجنبي غير معروف الديانة ؟ وهل تنقض الوضوء أو توجب
الغسل أو تُلحق الإثم ؟
 وهل يجوز مصافحة الأجنبية ؟ وإن كان ذلك لحرج من حيث عدم القدرة على توصيل
معنى الحرمة في الإسلام لها ؟
 السؤال الثاني :
 نحن ذاهبون للدراسة في جمهورية إيرلندا , ويقال أن هناك عدة مطاعم إسلامية ,
فما الذي نتأكد معه أنها إسلامية ؟ هل يكفي قولهم بأن الذبح إسلامي ؟
 أم يجب أن يكون بلد المصدر للحوم إسلامياً ؟
 وإذا لم يكن إسلامياً وفقط كان الذبح إسلامي هل يجوز الأكل , أم يقتصر الأكل
على ما ليس به لحم ؟
 السؤال الثالث :
 في الدراسة في فصول مختلطة في هذا البلد , هل يجوز ذلك للشباب المسلم ؟
 مع العلم بإمكانية أن تكون ملابس الطالبات فاضحة ربما طبقاً لعادات ذلك البلد
؟
 هل يجزي غض البصر , أم يمتنع الطالب عن الدراسة في مثل هذه الجامعات ؟
 مع العلم أنه سيصبح طبيباً لإفادة بلده المسلم ولم يذهب هناك لمثل هذه الأمور
ولكن لطلب العلم .

 السؤال الرابع :
 قد تكون الفصول المختلطة بقيادة معلمة أنثى أجنبية , فهل تجوز الدراسة في هذه
الفصول ؟
 السؤال الخامس :
 قد يحتاج الطالب للحديث مع معلمته بالتأكيد , هل يجوز له ؟
 وهل تطبق هنا قاعدة الضرورات تبيح المحظورات ؟
 السؤال السادس :
 نفس السؤال السابق , ولكن الحديث هنا مع زميلة ؟

 السؤال السابع :
 الحوالات المالية من الحكومة للطلبة المغتربين تكون عن طريق بنوك , فهل يجب
سحب المبلغ فوراً لأن البنوك قد تكون ربوية ؟
 أم يبقى الطالب على حاله والأموال بالبنك لأنه لا بديل متوافر ؟
 مع توضيح العمليات البنكية المحرمة إن أمكن ؟

 السؤال الثامن :
 ماذا عن الصلوات الخمس في الغربة , كيف يتم تحديد وقتها ؟
 أو إن أمكن شرح العلامات الدالة على دخول وقت كل صلاة ؟
 والصلاة تكون كاملة وليست قصراً أليس كذلك ؟ لأن مدة الفصل الدراسي تفوق
الشهرين غالباً ؟

 السؤال التاسع :
 بالنسبة لقدوم رمضان والفطر , هل نصوم ونفطر وفق أفق بلادنا أم على الدولة
التي ندرس بها ؟
 وإن صمنا في بلادنا وفي الشهر الفضيل سافرنا هل نفطر على أفق بلادنا أم أفق
الدولة التي ندرس بها ؟
 وكيف يتم تحديد بداية ونهاية الشهر في هذه البلاد غير الإسلامية ؟ هل تتكفلون
أنتم بهذه الأمور وتعلنون عنها لمقلديكم ؟

 السؤال العاشر :
 إذا كان الطالب في حفل تكريم مثل أو ندوة أو ما شابه , وكانت الأجواء رسمية
 وتخللتها بعض المقطوعات الموسيقية أو خلافها , هل يتوجب عليه المغادرة \"مع
وجود حرج شديد طبعاً\" أم يبقى ويصرف سمعه عنها ؟
> في النهاية نأسف للإطالة على سماحتكم
 وهل من نصائح تقدمونها لنا كطلبة مقبلين على الدراسة في الجمهورية الإيرلندية
 أو تعقيبات اسشتفتموها من الأسئلة
 أو توجيهات من سماحتكم لنا كطلاب
 وشكراً لكم

الجواب : بسمه تعالى
 السؤال الأول :
 ما المترتب على مصافحة الأجنبي غير معروف الديانة ؟
 جوابه : هي من الأمور المباحة فإن كانت برطوبة أو علمت ان في يده زهومة الدهن
او الكريمات الدهنية المرطبة التي يكثر استعمالها اليوم بينهم
كما يحصل في فيجب عليك تطهيرها وتطهير ما اصاب ثيابك منها وإن كانت جافة فليس
عليك شيء .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
وهل تنقض الوضوء أو توجب الغسل أو تُلحق الإثم ؟
> جوابه : لا تأثير للمصافحة على الطهارة الصغرى ( الوضوء ) والطهارة الكبرى
( الغسل ) ولا تنقضهما ولا تستوجب الإثم .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> وهل يجوز مصافحة الأجنبية ؟
> جوابه : يحرم مصافحة المرأة الأجنبية بدون فرق بين ان تكون مسلمة أو غير
مسلمة معلومة الديانة او مجهولتها .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
وإن كان ذلك لحرج من حيث عدم القدرة على توصيل معنى الحرمة في الإسلام لها ؟
> > جوابه : لا داعي لتوصيل معنى الحرمة ان تمكنت من افهامها انك مسلم والمسلم
يحرم عليه مصافحة المرأة الأجنبية أو لمس اي موضع منها
وان تمكنت من العقد المنقطع
وبامكانك اكثار حمل الكتب باليد اليمنى للفرار من الاحراج الذي قد تتعرض له
اثناء التواجد مع زميلاتك في الجامعة
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> السؤال الثاني :
> نحن ذاهبون للدراسة في جمهورية إيرلندا , ويقال أن هناك عدة مطاعم إسلامية ,
فما الذي نتأكد معه أنها إسلامية ؟
> جوابه : وفقكم الله تعالى وسدد خطاكم وبلغكم مناكم في حلكم وترحالكم
أما مايتعلق بالأكل حيث ان تلك المطاعم في غير بلاد المسلمين فإنه ينبغي التحقق
من مصدر اللحوم
التي يعد منها تلك الأطعمة وعن خلو وجباتها من الدهون المحرمة ومن المشروبات
الكحولية ومن عدم بالأغذية المعلبة المصنعة من جهات غير اسلامية
كما ان
وكم  سمعنا عن مطاعم في تلك البلدان وغيرها من البلاد غير الاسلامية يقال انها
لمسلمين من لبنانيين وغيرهم  وبعد ارتيادها يجد الداخل اليها المغنيات اللاتي
يطربن مرتاديها اثناء تناول الوجبات وتقدم فيها المشروبات الكحولية الى جانب
الأطعمة وعندما تسأل عن سبب شهرة كونها اسلامية يقال لأنها لا تقدم لحم الخنزير
ضمن وجباتها فقط وكأن الحرمة تقتصر على ذلك .
فكيف يطمئن الى مجرد تسميتها تلك .
لايجوز تناول الدهون النباتية والحيوانية غير الاسلامية المنشأ  فضلاً عن
اللحوم المجهولة الهوية
وعليه ان يقوم  بجلبها من بلده حيث يكثر تواجد  المصنعة منها هناك
وله ان يتناول الألبان والأجبان و الفواكه والخضروات والحبوب والبقول والطحين
والبيض ونحو ذلك
وأما اللحوم فينبغي التعرف على اماكن الجاليات الاسلامية في ايرلندا والمملكة
المتحدة واسواقهم الخاصة بهم حيث يهتم الباكستانيون المسلمون بالذات  الذين
تقدر اعدادهم بعشرات الآلاف بانشاء مزارع خاصة لتربية الدجاج والأغنام وتوفير
لحومها حسب الطلب لمن يطلبها او في محلات خاصة  معروفة .

ــــــــــــــــــــ
قولك :
هل يكفي قولهم بأن الذبح إسلامي ؟
> جوابه : ما لم تحرز عدالة اصحابها بحسب القرائن والشواهد لا يمكن الوثوق
بكلامهم مع الأخذ
بالاعتبارات المتقدمة .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> أم يجب أن يكون بلد المصدر للحوم إسلامياً ؟
> جوابه : كثر التزوير في الآونة الأخيرة بوضع عبارات توحي بوجود رقابة شرعية
لجهات مجهولة ورعاية الذبح الشرعي على الدجاج المستورد من دول كافرة كالصين
وتايلند والمانيا وفرنسا في الدول الاسلامية والعربية فكيف بك في الدول الغربية
نفسها التي لا يوجد ادنى درجة من التورع عن ارتكاب ذلك لذا فمجرد الكتابة على
المنتج لا تورث الاطمئنان الا بعد مراجعة المراكز الاسلامية المعنية بمراقبة
ومتابعة تلك الأمور للاطمئنان من صحة ذلك .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> وإذا لم يكن إسلامياً وفقط كان الذبح إسلامي هل يجوز الأكل , أم يقتصر الأكل
على ما ليس به لحم ؟
> > جوابه : يفضل اجتناب اللحوم لما فيها من شبهة الحل والمضار في تلك الدول
التي اصبحنا نسمع عنها بين الحين والآخر كانفلونزا الطيور وجنون البقر وامثالها
والاقتصار قدر الامكان على الأخباز و مرق العدس والبقول والفول ووجبات الخضار
المشكلة والألبان والأجبان والبيض المسلوق ونحو ذلك من الحلويات .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> السؤال الثالث :
> في الدراسة في فصول مختلطة في هذا البلد , هل يجوز ذلك للشباب المسلم ؟
> جوابه : من يضطر الى الذهاب الى تلك الدول يفترض عليه ان يعلم قبل السفر
اليها ان الاختلاط فيها في كل مرافق الحياة خصوصاً في المدارس والمعاهد
والجامعات وهو غير جائز حتماً لكن مع الاضطرار لوجود الحاجة القصوى الى تخصصه
في بلده الى تلك الدراسة يستلزم من الطالب الالتزام الشديد وقوة الارادة في عدم
التأثر بتلك المظاهر وفي حال علمه بعدم قدرته على ذلك  يحرم عليه الانخراط في
تلك الدراسة ابتداء وحرمة السفر التي تسبقها .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> مع العلم بإمكانية أن تكون ملابس الطالبات فاضحة ربما طبقاً لعادات ذلك البلد
؟
> جوابه : التعرب بعد الهجرة من الأمور المحرمة ومن كان يعيش الاستقامة وحياة
الطهرمن المسلمين في بلد الاسلام لايجوز له ان يهاجر منها اختياراً  الى بلد
الكفر حيث التفسخ والانحلال الاخلاقي والعيش في تلك الأجواء المليئة بفرص
الانحراف واجواء الاغرلءات الجنسية خصوصاً اذا توفرت في دولنا الاسلامية نفس
التخصصات والجامعات وعلم تواجد اساتذة من نفس تلك الجامعات الغربية بل علم وجود
فروع لها كما حدث في البحرين قبل ثلاث سنوات من افتتاح فرع  الكلية الملكية
الطبية الايرلندية للجراحة في البحرين ويوجد نفس الشيء في الكثير من الدول
العربية في السعودية وغيرها .

ــــــــــــــــــــ
قولك :
> هل يجزي غض البصر , أم يمتنع الطالب عن الدراسة في مثل هذه الجامعات ؟
> مع العلم أنه سيصبح طبيباً لإفادة بلده المسلم ولم يذهب هناك لمثل هذه الأمور
ولكن لطلب العلم .
> > جوابه : هناك كثير ممن درسوا في تلك الجامعات توفقوا وتفوقوا حيث تزوجوا
واصطحبوا معهم زوجاتهم وهناك الكثير ممن عاشوا في تلك الأجواء واغراءات الجنس
والعلاقات المفتوحة وانعدام الضوابط الأخلاقية والسلوكية انحرفوا وبدل ان
يخدموا أواطنهم كما يدعون  دمروا مقومات استقامتهم واصبح الانحراف مزمناً في
نفوسهم ومعاقرة المومسات الغربيات والخمور من عاداتهم وطبائعهم لذا ننصح اولئك
الشباب عند الاضطرار الى الدراسة هناك ان يتزوجوا ويصطحبوا زوجاتهم معهم
ليصونون انفسهم عن الانحرافات الجنسية والأخلاقية .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> السؤال الرابع :
> قد تكون الفصول المختلطة بقيادة معلمة أنثى أجنبية , فهل تجوز الدراسة في هذه
الفصول ؟
> > جوابه : الجواب تقدم فيما سبق .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> السؤال الخامس :
> قد يحتاج الطالب للحديث مع معلمته بالتأكيد , هل يجوز له ؟
> جوابه : نعم يجوز بما تقتضيه الضرورة وتستلزمه الدراسة وتتطلبه المادة من
استيضاح وازالة شبهة او عدم المام بالمادة ونحو ذلك .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> وهل تطبق هنا قاعدة الضرورات تبيح المحظورات ؟
> > جوابه : تلك الضرورات لا تبيح المحظورات مطلقاً وانما يجب على ذلك الطالب
اليقظة وموازنة الأمور بدقة
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> السؤال السادس :
> نفس السؤال السابق , ولكن الحديث هنا مع زميلة ؟
> > جوابه : يجوز ايضاً اذا كان بنفس الباعث من المحادثة معها ولم ينجر الى
انشاء علاقة غير شرعية أو تبادل الغرام والهيام
ولو اضطر بسبب تطور العلاقة بينهما الى مصاحبتها في طريق الذهاب والاياب الى
الجامعة ومحل السكن فعليه ان يعقد عليها بالعقد المنقطع ( زواج المتعة) لتصحيح
العلاقة بينهما .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> السؤال السابع :
> الحوالات المالية من الحكومة للطلبة المغتربين تكون عن طريق بنوك , فهل يجب
سحب المبلغ فوراً لأن البنوك قد تكون ربوية ؟
> جوابه : لا حاجة لسحبها فوراً ولا يضر بقاؤها فيها لما يلي توضيحه .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> أم يبقى الطالب على حاله والأموال بالبنك لأنه لا بديل متوافر ؟
> جوابه : يجوز الايداع في الدول الكافرة في البنوك الربوية واخذ الفوائد عليها
اي ان ما يحصل عليه بسبب ايداع امواله فيها يباح له اخذه والصرف منه على نفسه
وهذا من مستثنيات الوجوه المحرمة .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> مع توضيح العمليات البنكية المحرمة إن أمكن ؟
> > جوابه : الوجه الوحيد الذي لا يجوز هو الاقتراض من تلك البنوك ودفع ارباح
للبنك عليها .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> السؤال الثامن :
> ماذا عن الصلوات الخمس في الغربة , كيف يتم تحديد وقتها ؟
> جوابه : برامج تحديد أوقات الصلوات الخمس  وجهة القبلة متوفرة للحواسيب وفي
ساعات المنضدة الرقمية
ويمكن تحميل بعضها في الهواتف النقالة وتغطي برمجتها جميع الدول الأوربية بحيث
متى ما حددت الدولة والمدينة تعمل على وفق افقها ويمكن الاحتياط في صلاتي
المغرب والصبح بالتأخر ربع ساعة بسبب المعايير التي اخذت فيها وفق مذاهب العامة
.
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> أو إن أمكن شرح العلامات الدالة على دخول وقت كل صلاة ؟
> جوابه :
يدخل وقت صلاة الصبح بانتشارالنور في افق جهة المشرق بحيث يتراءى لك تمايز
السماء عن الأرض  ويستمر في الازدياد حتى تشرق الشمس وبشروقها ينتهي وقت الأداء
وأما وقت الظهر فبانتصاف الشمس في وسط السماء وبمجرد ميلانها عن خط النصف يتحقق
الزوال يمكن استعلام ذلك بوضع شاخص على الأرض وملاحظة الطل ضهوره بعد انعدامه
او زيادته بعد نقصانه وبمجرد الفراغ من صلاة الظهر يدخل وقت صلاة العصر  .
وأما وقت صلاة المغرب فباختفاء قرص الشمس في افق المغرب وزوال الحمرة المشرقية
وانحصارها في الجهة المغربية وبمجرد الفراغ من صلاة المغرب يدخل وقت صلاة
العشاء  .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> والصلاة تكون كاملة وليست قصراً أليس كذلك ؟ لأن مدة الفصل الدراسي تفوق
الشهرين غالباً ؟
> > جوابه : اذا كان الذهاب والاياب يومياً من محل السكن الى الجامعة يزيد على
ثمانية فراسخ ( 44 كيلومتراً و600 متر ) يجب التمام في الصلوات الرباعية طيلة
فترة الدراسة
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> السؤال التاسع :
> بالنسبة لقدوم رمضان والفطر , هل نصوم ونفطر وفق أفق بلادنا أم على الدولة
التي ندرس بها ؟
> جوابه : يمكنك التعويل على بلادك لأن الأفق بحسب خطوط الطول والعرض متقارب مع
ايرلندا خصوصاً واوربا عموماً
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> وإن صمنا في بلادنا وفي الشهر الفضيل سافرنا هل نفطر على أفق بلادنا أم أفق
الدولة التي ندرس بها ؟
> جوابه :  عليك التعويل على افق بلادك للعلة التي سبقت في المسألة السابقة
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> وكيف يتم تحديد بداية ونهاية الشهر في هذه البلاد غير الإسلامية ؟ هل تتكفلون
أنتم بهذه الأمور وتعلنون عنها لمقلديكم ؟
> > جوابه : في موقعنا ما يشير الى ذلك  ويتكفل ببيانه تحت عنوان (  نتائج تحري
اثبات أهلة الشهور وتحديد ليالي الاستهلال)

ــــــــــــــــــــ
قولك :
> السؤال العاشر :
> إذا كان الطالب في حفل تكريم مثل أو ندوة أو ما شابه , وكانت الأجواء رسمية
> وتخللتها بعض المقطوعات الموسيقية أو خلافها , هل يتوجب عليه المغادرة \"مع
وجود حرج شديد طبعاً\" أم يبقى ويصرف سمعه عنها ؟
> جوابه :  عليه ان يتجاهلها ولا يصغي لها ويكثر من التشاغل  بالتسبيح وذكر
الله تعالى عنها .
ــــــــــــــــــــ
قولك :
> وهل من نصائح تقدمونها لنا كطلبة مقبلين على الدراسة في الجمهورية الإيرلندية
> أو تعقيبات اسشتفتموها من الأسئلة
> أو توجيهات من سماحتكم لنا كطلاب
جوابه : اول ما نتوجه به من نصح لأبنائنا الطلاب في بلاد الكفر هو ضرورة
الالتزام باأداء الفرائض في اوقاتها قدر الامكان والتفرغ لها بما يعطيها حقها
من الانقطاع والاقبال
والالتزام بالضوابط الشرعية في السلوك والأخلاق واجتناب اماكن الشبهة كالنوادي
والمراقص والمسارح والسينمات والمطاعم غير الاسلامية ورعاية حدود العلاقة
الشرعية مع الطالبات وعامة النساء الأجنبيات واليقظة من الوقوع في مصائدهن
وشباكهن والتفكير بجدية في المستقبل والاستعداد له بالعلم والعمل الجاد
واستثمار العمر واوقات الفراغ بما يعزز فرص النجاح في الدراسة  وخلق شخصية
مؤمنة ملتزمة مستقيمة .
وعليه استذكار حلم الوالدين به للعودة سالماً غانماً موفقاً ناجحاً بامتياز
لتقر عيونهما به
 والحمد لله رب العالمين




طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 6922  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 استعمال الحناء اثناء الصوم

 دفع اشكال على الفقهاء الأخباريين

 مؤاخذة على بعض الفقهاء الذين عرفوا بالتقرب الى السلاطين

 جواب على تشكيكات حول مصرف الخمس والمسائل المستحدثة

 قراءة الفتاة غير المتزوجة للكتب الجنسية

 مجالسة من يستمع للموسيقى

 عدة اسئلة عن الاستطاعة المالية ووجود اثر الحناء في يد المرأة قبل الحج

 اهل تشترط عدالة امام المسجد الذي يعتكف فيه

 غسل الرأس بثلاثة اكف

 عن صحة العلاج بالقرآن في برامج القنوات الفضائية

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 9878995

 • التاريخ : 15/12/2018 - 00:47