اسئلة هامة عن احكام المرأة من كتاب احكام المرأة للشيخ المفيد 

( القسم : مسائل فقه المرأة )

السؤال : سماحة الشيخ محسن حفظه الله
عندي اسئلة حول كتاب احكام النساء للشيخ المفيد رحمه الله :
1
ـ في صفحة 56 يقول الشيخ : ( يكره لهن تعلم الكتابة وقراءة الكتب ) هل هذا يتناسب مع الشريعة ؟
2
ـ في ص 58 يقول الشيخ : ( لا يحل لهن الاجتماع في العرسات ولا
يجتمعن في المصائب ) .
3
ـ أهل السنة يدعون إلى قعود المرأة في البيت بدليل آية القرّ ، ما هو الجواب الراد على هؤلاء ؟
4
ـ يقول الشيخ في احدى محاضراته : أنه لا توجد آية في القرآن تقول ان الرجل افضل بمعنى أحسن من المرأة ، هل هذا صحيح
؟
5
ـ الآية : (( ان كيدكن عظيم )) وردت على لسان العزيز ، فهل هي عامة تشمل كل النساء ؟

الجواب :

بسمه تعالى
قولك
:
1
ـ في
صفحة 56 يقول الشيخ : ( يكره لهن تعلم الكتابة وقراءة الكتب ) هل هذا يتناسب مع الشريعة ؟
جوابه
:
قال سبحانه وتعالى
:
(
أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ
اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) (الزمر:9) ( وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلا الْمُسِيءُ قَلِيلاً مَا تَتَذَكَّرُونَ) (غافر:58) ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الأحزاب:35)
والقول المأثور الفصل عن النبي الأكرم صلى الله عليه
وآله هو مقولته المشهورة : ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة )
وعن الامام
الصادق عليه السلام قال : ليت السياط على ظهور شباب شيعتنا حتى يتفقهوا في الدين .
والتعبير بالمكروه في عبارة الشيخ المفيد قدس سره ناظر الى معنى خاص لترتب
الضرر السلوكي على المرأة بسببه .
والمضار التي تتعرض المرأة لها اذا تعلمت
مجرد القراءة والكتابة تكمن في المجالات التي تميل اليها وتوليها الإهتمام ومدى نسبة انتشار البدع والسحر والشعوذة بين النساء في العالم من دون فرق بين المدن والقرى والأرياف
وتزول هذه الكراهة ومثل هذا الضرر والخطر اذا تزامن هذا
التعليم الاطلاع والالمام بأحكام الفقه الاسلامي التي تحجمها عن الانزلاق في مثل تلك المهاوي المردية والتشاغل بتلك الترهات الخاوية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
2
ـ في
ص 58 يقول الشيخ : ( لا يحل لهن الاجتماع في العرسات ولا يجتمعن في المصائب ) .
جوابه
:
له وجه مقبول ومعنى معقول

هناك عادات لدى اغلب النساء في أكثر
المناطق والبلدان في مثل هاتين الحاتين المتناقضتين
الأولى : الاستغراق في
الأعراس في اظهار قلة الحياء في الملبس والزينة والتنافس في الرقص والطرب فينقلب الفرح الى آثام ورزايا على أهل العروسين لتسببهما في خلق هذا الأجواء الآثمة والمشاركة فيها وتمويل اقامتها
والثانية : عند اجتماعهن في المصائب ففي أكثر
الحالات نجد لرقة عواطفهن وارهاف حسهن يبالغن في اظهار التفجع وتهويل المصاب على أهل المصيبة بدل التخفيف منها فيزداد الأمر سوءاً ويتضاعف هول المصيبة وحدة وقعها على المثكول من النساء .
وكلما تهدأ واحدة من الحاضرات بسبب الإعياء تقوم أخرى
بنفس الدور فتشتد سخونة الأحزان ومظاهر التفجع والألم والحزن .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
3
ـ أهل
السنة يدعون إلى قعود المرأة في البيت بدليل آية القرّ ، ما هو الجواب الراد على هؤلاء ؟
جوابه
:
اذا قعدت والتزمت جميع النساء السكنى في البيت فمن ذا الذي
سيعالج نسائهم على الرغم من فرط غيرتهم عليهم ومن سيعلمهم في جميع المراحل التعليمية اذا احتاجوا للتعليم والتخصص في شؤون الحياة المختلفة ومن سيقوم بالتوكل عنهم في المحاكم اذا احتاجوا للتقديم شكاواهم واضطرارهم للمرافعة فيها وكذلك من سيقوم بخياطة ملا بسهن و ثيابهن ومن سيقوم بمعاينة وتطبيق الصور الشخصية وتوافقها مع المستندات الرسمية في المنافد الحدودية من مطار وغيره
هناك ضوابط في المجتمع
الاسلامي يجب التأكيد على ضرورة التقيد بها والالتزام بها وابرازها رعاية أصول وضوابط الحجاب الاسلامي والحشمة والفصل بين الجنسين فيما يمكن الفصل فيه وعدم السماح للخلوة المحرمة في الوظائف المختلطة بين الجنسين ونحو ذلك لا الرفض مطلقاً وحبسها في المنزل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
4
ـ يقول الشيخ في احدى محاضراته : أنه لا توجد آية في القرآن تقول ان الرجل
افضل بمعنى أحسن من المرأة ، هل هذا صحيح ؟
جوابه : هناك مفاضلات جسمية وعقلية
لا يمكن انكارها لضرورتها وبداهتها وأما في القرآن الكريم فيمكن استفادتها من قوله تعالى:
)
وَ لا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ
لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) (النساء:32) ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً) (النساء:34)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
5
ـ الآية
: (( ان كيدكن عظيم )) وردت على لسان العزيز ، فهل هي عامة تشمل كل النساء ؟
جوابه
:
لا يوجد فعل قبيح يستغرق جنس الرجال ولا جنس النساء وانما هو طبع وطبيعة خاصة
فيمن يهدف الى تحقيق شيء ويصر على الوصول الى غايته من الجنسين ولكون الكيد في النساء أكثر نسبة من الرجال لأن فيه اصرار على الوصول لغاية دنيئة ونيلها وتحصيلها عنوة واكراهاً ولو بالتضحية بالشرف واقتضاء ذلك الوقوع في الحرام وارتكاب الكبائر السلوكية ورد وصفهن بذلك على اسان عزيز مصر الذي تفاجأ بما فعلته زوجته مع يوسف عليه السلام ( فَلَمَّا رَأى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ) (يوسف:28)
والسبب في ذلك أن المرأة
بحكم انوثتها عندما تصر على تحقيق رغبتها الجنسية وطموحها الذي تصبو اليه لإطفاء جذوة غريزتها المستعرة تكيد بدهاء ومكر بالغ الدقة وتتفنن في هندسة الوقائع وإحكام الأحداث لتهيئة الفرصة السانحة والأجواء الكفيلة بانجاح هذا الغرض والغاية
وإلا
فإن المكر في الرجال معروف وموصوف هو الآخر كما يشير اليه قوله تعالى : ( وَقَدْ مَكَرا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ) (ابراهيم:46 ) .

 



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 6021  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 تنجيس الكحول هل هو اتفاقي

 ارأة تريد انهاء عدتها من متعة والزواج الدائم

 سؤال عن الفرق بين السنة والشيعة في اصول الاعتقاد

 حكم لبس الحلق للرجل والمرأة

 مقاطعة البضائع الأمريكية

 تغطية المرأة لوجهها بعد الاحرام

 الاستماع الى الاشعار المصاحبة للموسيقى الهادئة

 معنى العرف

 البحث عن وظيفة في شهر رمضان وقطع المسافة بسبب ذلك

 دخول الحائض الى الحسينيات

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 9695374

 • التاريخ : 19/09/2018 - 12:34