موقع المرصد الفلكي الإسلامي

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • مشروع المرصد الفلكي الاسلامي (1)
 • مشاهدة رصد الهلال والقمر (0)
 • صور لفعاليات الاستهلال (3)
 • محاضرات ودورات فلكية (0)
 • افلام فلكية للمشاهدة (0)
 • برامج فلكية للتحميل (0)
 • موضوعات وبحوث فلكية (28)
 • دراسات فقهية فلكية (9)
 • اجهزة الرصد القديمة (7)
 • اجهزة الرصد الحديثة (3)
 • تاريخ المراصد الفلكية (0)
 • المراصد الفلكية في العالم (0)
 • التصوير الفلكي (2)
 • موسوعة الصور الفلكية (0)
 • تاريخ الفلك قبل الاسلام (2)
 • تاريخ الفلك عند المسلمين (21)
 • تاريخ الفلك عند غير المسلمين (0)
 • التقويم الاسلامي ( مفكرة المسلم ) (0)
 • ( تقويم الحياة ) (0)
 • التقويم الفلكي (0)
 • المنتدى الفلكي (0)
 • نتائج تحري اثبات أهلة الشهور وتحديدليالي الاستهلال (10)
 • مواقع فلكية (1)
 • تصريحات فلكية في الصحف والمجلات (10)
 • انواع التقويم وكيفية اعدادها ومعاييرها (1)
 • مشاريع فلكية شرعية تم انجازها (0)
 

الجديد :



 منظر بزوغ القمر و انعكاسه على سطح البحر

 الناصر: اللحيدان يتحمّل أخطاء هلالي شوال وذي الحجة

 1 - تاريخ بدء الشهر القمري (متجدد)

 2 - رصد التربيع الأول للقمر (متجدد)

 3 - رصد البدر (متجدد)

 4 - رصد التربيع الثاني للقمر (متجدد)

 5 - تاريخ الاقتران وتقرير الولادة الفلكية للهلال (متجدد)

 6 - تاريخ بدء المحاق الشرعي (متجدد)

 7 - تاريخ ليلة تحري مطلع هلال الشهر القمري (متجدد)

 8 - صورة محاكاة الأفق وبيان مطلع الهلال لرصد هلال الشهر القمري (متجدد)

 

ملفات عشوائية :



 العلوم عند العرب والمسلمين

 رسالة اثبات جهة القبلة للشيخ البهائي

 أوائل المسلمين في العلوم التجريبية

 آلة حساب الزمن الثانية وتطبيقاتها للدكتور اسامة السعداوي

 المراصد وآلات الرّصد.

 مشروع طال انتظاره من شأنه للحد من الاختلاف في اثبات الهلال

 علماء الفلك المسلمين

 صالح العجيري: صاحب أول مرصد فلكي وأول تقويم وأول دكتوراه فخرية

 مقدمة في التلسكوبات الفلكية

 حياة البتاني الفللكي

 

أرشيف المواضيع

 

إحصاءات الأقسام النصية :

 • الأقسام الرئيسية : 37

 • الأقسام الفرعية : 282

 • عدد المواضيع : 607

 • التصفحات : 6239616

 • التاريخ : 14/11/2018 - 06:46

 
  • القسم الرئيسي : موقع المرصد الفلكي الإسلامي .

        • القسم الفرعي : تاريخ الفلك عند المسلمين .

              • الموضوع : أثر الحضارة العربية الإسلامية على علم الفلك .

أثر الحضارة العربية الإسلامية على علم الفلك

 أثر الحضارة العربية الإسلامية على علم الفلك

 

لم يكن العرب في الحقبة الجاهلية مهتمين كثيرا بعلم الفلك بل اقتصر ذلك على الرغبة بالاهتداء عن طريق النجوم في السير (بالصحراء) ليلا لمعرفة الاتجاه. ومما أثار دهشتهم هو مراقبة القمر ومواقعه في السماء وعودته إلى مكانه الأول كل 28 يوم تقريبا، بعدما كان قد قطع دائرة سماوية كاملة. إذ هو شبيها بالمسافر الذي يهرع للمبيت بمنزله عندما يخيم عليه الليل. لذا فقد أطلقوا على أقسام القمر باسم منازل القمر. أما فمع بداية الدعوة وانتشار الحضارة العربية والإسلامية وما يشملها من استقرار وازدهار بمجالات الحياة بدأ الاهتمام بالعلوم عامة وبعلم الفلك خاصة. حتى اعتبرت هذه الفترة التاريخية "بعصر النهضة" لدى العرب ويتغنى بها العرب حتى في يومنا الحاضر.

العرب في هذه الفترة لم يكتفوا بالبحث العلمي نفسه بل قاموا بترجمة الكتب الفلكية من الحضارات السابقة الغير عربية كاليونانيون وقاموا بتعديلها. حتى وصلوا لنتيجة   هامة، على أنه لا يمكن إجراء بحث علمي متعلق بالعلوم الطبيعية دون إجراء التجارب العلمية لإثبات وتأكيد الإدعاء العلمي المقترح بحثه. وهكذا فالعلوم الفلكية مرفقة بالرصد، ومن هنا تطور الرصد حتى أصبح علما يسمى بعلم الرصد، له أجهزته الفلكية الخاصة وحتى علماؤه المتخصصون.

نريد أن نووه هنا على أنه رغم المطاعن على العقيدة الإسلامية، فلم يكن تناقض جوهري ما بين العقيدة والعقل، الأمر الذي ساهم على تطور علم الفلك. لذا فقد قامت حركات مختلفة الطلائعية قاموا ببحث الحضارة اليونانية مع دعم من قبل الخلفاء نفسهم كحركة "المعتزلة" التي شجعها الخليفة العباسي المأمون والذي أقام "الأكاديمية للعلوم" – بيت الحكمة ببغداد (بالمناسبة – يو أيضا "دار الحكمة ولكنها بمصر كانت زمن الخلفاء الفاطميون) التي عملت على نشر العلوم وترجمة الكتب والمؤلفات العلمية من اللغة اليونانية للعربية. يجدر بنا أن نشير على أن الاهتمام العربي للعلوم اليونانية قد بدأ منذ الفترة الجاهلية. أما بالنسبة لفرع الترجمة فقد كان في اتجاهين؛ الاتجاه الأول من اللغة اليونانية للغة العربية مباشرة، أما الاتجاه الثاني من اللغة اليونانية للسورية ومن ثم للعربية. كل ذلك كان في الفترة التي لم يكن فيها المعاجم والقواميس وبالرغم من ذلك فالترجمة كانت بغاية متناهية من الدقة.

أهمية الترجمة كبيرة جدا، خصوصا بأنها عوضت عن المصدر الذي فقد. وهكذا فالمصدر حفظ بصورته العربية أو السورية. أما بالنسبة للذين عملوا بالترجمة فقد كانوا بأغلبيتهم من النصارى ومن الذين أسلموا بالإضافة للمسلمين نفسهم.

من بين المترجمين كان حنين ابن اسحق، طبيب عربي نصراني، والذي قام بوضع طريقة جديدة لحساب خطوط الطول للكرة الأرضية، والذي تولى إدارة "بيت الحكة" بطلب من الخليفة العباسي المتوكل. أما ضمن أهم طلابه كانوا الاخوة الثلاثة بنوا موسى من خرسان.

نتيجة مشروع الترجمة المكثف، فقد تم منذ القرن العاشر الميلادي بترجمة عديد من مؤلفات أرسطو، وأفلاطون، وإقليدس، وأرخميدس، وبطليموس، وغيرهم من ذوي الأفكار العلمية إذ شملت الكتب التي ترجمت عدة مواضيع عدا علم الفلك كالطب، الزراعة، الفلسفة، الأدب، الرياضيات والصيدلة.

أما بالنسبة للبحث العلمي العربي نفسه في موضوع الفلك فقد كان متطورا، وقام العلماء العرب بربط ما توصل إليه العلم في الفترات السابقة مع علمهم "الحديث"، وقاموا بتعديل الأخطاء التي وردت سابقا. ووضعوا النظريات الفلكية، ونشروا الاكتشافات في هذا المجال حتى أخذ علم الفلك بالازدهار وظهرت علوم "الجغرافية الفلكية" على شكل مؤلفات في (علم الأطوال والأعراض) و (علم تقويم البلدان) وبعد ذلك باسم (علم الهيئة). أما علم الكون أو "الكوزموغرافيا" فقد أطلق عليه اسم فقد أطلق عليه (علم الزيج) الذي فيه الاعتماد على العمليات الرياضية التي تخص الكواكب ومعرفة التواريخ. وهكذا نرى أن علم الفلك أو الهيئة لدى العرب مقترن بعلم الرياضيات. وأن العديد ممن عاشوا في هذه الحقبة التاريخية نراهم يتخذون لهم أسماء وألقاب فلكية متعلقة بالفلك كالبديع الأسطررابي، فما يشير إلى مكانة وأهمية هذا العلم في تلك الفترة.

 

عوامل تطور علم الفلك لدى العرب

1.       العامل الديني: هنالك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الإبحار بفلك العلومـ، والترحال والسير على الأرض، واكتشاف خبايا الأمور. بالإضافة فالمعرفة بالعلوم الفلكية أمر هام لتحديد ومعرفة المواقع الجغرافية للبلدان من أجل أداء فريضة الحج وتعيين القبلة والصلاة، ومعرفة التواريخ للمناسبات الدينية والأعياد، والصوم (خصوصا وأن المسلمين يعتمدون على ظهور أوجه القمر بالعديد من المناسبات الدينية) ومعرفة أوقات الصلاة وخصوصا لهؤلاء المنتشرين في بلدان عديدة والتي هي بطبيعة الحال ذو فروق زمنية.

2.       العامل الاقتصادي: معرفة البلدان وما عليها من أقاليم، واستعمال الرياح بأنواعها من أجل تسيير الفلك ومن أجل الإبحار. في هذه الفترة أدخل استعمال البوصلة لأول مرة والتي كانت معروفة لدى الصينيون، واستعانوا بالنجوم من أجل الاهتداء بفلكهم. وكذلك استعانوا بالاسطرلاب لحساب القياسات لمكان تواجد الفلك ومعرفة الاتجاه. هذا أدى إلى كتابة العديد من مؤلفات الإرشاد مثل كتاب ابن ماجد الذي كتب زمن رحلات فاسكو دي جاما عام 1500م. ومما يشير على هذه الأهمية كتابة مغامرات سندباد في هذه الفترة أيضا. الأهمية الفلكية من حيث العامل الاقتصادي لم تقتصر فقط على الابحار والتجارة البحرية بل لمعرفة المناخات، والأقاليم من أجل الزراعية، وملائمة النباتات والأعشاب الطبية وغير الطبية التي جلبت من الأماكن النائية وأرادوا ملائمتها لمناخ بلدهم.

3.       العامل السياسي: لمعرفة البلدان من أجل القيام بالحملات العسكرية والحروب، وتحديد الزمن والمواقيت، ونوعية المناخات السائدة في تلك البلدان.

4.       المعرفة وطلب العلم والاستكشاف: الشغف والرغبة بمعرفة المجهول، وما يثير الاهتمام ويدهش العقل وبحث ما يجول في الخاطر ويشغله وما يرافق العلم وطالبه من ارتقاء حضاري، والسفر للبلدان النائية ومجالسة جهابذة الشعلماء ونقل علومهم وحب الاطلاع واكتشاف ما ذكر ونقل من كتابات قليلة والرغبة بمعرفة ما أودع الله بالأرض والسماء والفضاء والكون من نجوم وكواكب ومعرفة واكتشاف ما جاء به القرآن والحديث.

5.       الخوف من السفر للأماكن النائية: نتيجة المعتقدات البالية والخائبة التي ورثوها عن الحضارات السابقة حول ماهية الكون. إذا فالحاجة للأسفار البعيدة والشغف للرحلات النائية (أدى إلى تطور علم الأثنوغرافية) كل ذلك أدى إلى تخطيط وتطوير المسالك والطرق والخرائط وتقدير أبعاد البلدان بوحدات مختلفة كالفرسخ والأميال وبالتالي خلق صورة جديدة حول ماهية الكون وتركيبته.

6.       التسامح الديني: في الفترة العربية الإسلامية حظي أبناء الديانات المختلفة من غير الإسلام بالتسامح الديني وقد تم الاعتماد عليهم وترقيتهم بالمناصب السياسية والعلمية فهنالك العديد من النصارى واليهود الذي ذاع سيطهم بمجال علم الفلك الذين يحملوا في بيت الحكمة ووضعوا النظريات الفلكية، واكتشفوا عدة ظواهر فلكية.

7.       تشجيع الخلفاء الراشدون والخلفاء العباسيون لذوي العلم وتقديمه بالمناصب والاعتماد عليهم واستشارتهم بأمور عديدة، كل ذلك  دعا إلى الاهتمام بالعلوم خصوصا من أجل إذابة الفوارق الاجتماعية. ففي عهد الخليفة أبي جعفر المنصور (754 – 775م) ابتدأ اطلاع العرب على العلوم المتنوعة، وحسب إحدى الروايات أنه وصل في عام 772م رجلا هنديا إلى بغداد حاملا معه كتابا فلكيا اسمه "السدهانت" أو "السندهند" بالعربية، فأعجب به المنصور إعجابا بالغا وأمر أن يترجم هذا الكتاب إلى اللغة العربية. وكذلك أمر بتأليف المؤلفات والكتب الفلكية في مجال الفلك وعلى نمط الكتاب الهندي  نفسه.

 

تطور العلوم الفلكية لم يقتصر على زمن الخليفة المنصور بل أيضا زمن الخليفة هارون الرشيد (عام 786 – 808م) الذي اشتهر بتسامحه الديني. وبلغت النهضة العلمية ذروتها زمن ولده المأمون (813 – 833م)، الذي جمع المؤلفات من جميع البقاع وطلب من ملوك الروم اطلاع العرب على ذخائر المؤلفات التي لديهم حتى كلفه الأمر بالأموال الطائلة، كما وكان يدفع الأموال ذهبا للمترجمين. ومما لا يدع مجالا للشك، عرض المأمون الصلح الذي تقدم به لإمبراطور البيزنطية من ذهب وأموال طائلة مقابل أن يرسل إليه أحد العلماء.

 

الآلات الفلكية التي استعملها العرب

1.  الاسطرلاب (Astrolabe): لم يتفق العلماء فيما بينهم حول مصدر هذه الكلمة "اسطرلاب". فهنالك من قال أمن مصدرها يونانيا (Astrlabus) وتعني مرآة النجوم أو لفظة فارسية وتعني معرفة أحوال الكواكب. أو أنه لهذه اللفظة يوجد جذرا عربيا تعود إلى رجلا عربيا كان له معرفة بعلوم الفلك فبسط الكرة واتخذ عدة الآلة فوصلت إلى أبيه فتأمل فيها وقال: من سطر هذه؟ فقيل له: لاب ومن هنا مصدر التسمية – سطرلاب، وبالتالي مع التحريف لـ- الاسطرلاب. بعيدا عن اختلاف العلماء فيما بينهم فللاسطرلاب أهمية كبيرة تكمن في تحديد موقع النقاط والأجرام والأجسام المعروفة في السماء وبه يتم التعرف على أحوال الكواكب والنجوم وتحديد مكانها في السماء وتحديد الوقت ليلا ونهارا، ومعرفة ارتفاع الشمس، (السمت) والقبلة، وعروض البلدان ومغيب الشفق وطلوع الفجر. وهو مكون من أسطوانتين معدنيتين تحملان مسقطي الكرتين السماوية والأرضية. في الخلف تدور ذراع تسمح للراصد بتحديد انحناء الجسم المراقب بالنسبة للأفق وبحساب مختلف الزوايا. وأول من صنع الاسطرلاب من العرب فكان أبو اسحق إبراهيم العزاوي العالم الفلكي زمن الخليفة المنصور. للاسطرلاب عدة أنواع فمنها :

1.       الاسطرلاب المسطح (A.planispherique)

2.       الاسطرلاب الكروي (A.spherique)

2. ذات الأوتار: اخترعها المسلمون، وهي عبارة عن أربعة اسطوانات تدل على انتقال الاعتدالين.

3. ذات الحلق: ابتكرها جابر بن سنان، وهي مدونة بكتابة (الاسطرلاب الكروي).

4. ذات السمت: أو ذات الارتفاع، اخترعها المسلمون. وهي عبارة عن نصف حلقة يستدل بواسطتها  على ارتفاع الكواكب السيارة.

5. ذات الشعبتين: ثلاثة مساطر وبها يعرف الارتفاع أو السمست.

6. ذات الجيب: مسطرتين اثنتين.

7. ذات الربعين: اخترعها العرب، ويعرف بواسطتها الدرجات.

8. اللبنة: تصنع غالبا من المعدن، وهي ذو شكل مربع مستو يعرف بها أبعاد الكواكب السيارة وعروض البلدان.

9. المشبهة بالناطق: شبيهة بآلة الشعبتين، ويعرف بواسطتها البعد بين الكواكب السيارة.

10. الحك أو البوصلة: إبرة ممغنطة، مشدودة بخيط (غالبا ما يصنع من الحرير)، موضوعة في مركز قاعدة تدل على اتجاه الشمال. حتى الآن لا يعرف من اخترع هذه الآلة ولكن الصينيون استعملوها، وكذلك العرب ومنهم نقلت للغرب في العصور الوسطى.

11. الرقاص أو المواد أو البندول (Pendule): قرص معدني مشدود إلى ذراع متحرك يدور في أعلاه على نقطة مركزية. يعتمد هذا الجهاز بالأرصاد الفلكية يشرح كل ما يتعلق به من قوانين ومحاسبات.

12. المزولة أو الساعة الشمسية: لمعرفة الوقت نهارا.

 

المراصد الفلكية لدى العرب

نعني بالرصد النظر في الكواكب السيارة ومعرفة مواضعها وأبعادها عن بعضها البعض ومعرفة مقدار حركتها، وأحجامها بواسطة آلات الرصد المتواجدة بالمرصد (الفلكي) وهو المكان الذي يرصد فيه ومنه.

الرصد كان قائما في الفترات السابقة كرصد ومراقبة الكواكب السيارة والنجوم والاهتداء بها لمعرفة الوقت والزمن والتاريخ. ذلك منذ زمن المصريون مرورا بالكلدانيون واليونانيون  والهند والفرس حتى الفترة العربية التي بها أصبح الرصد علما قائما بحد ذاته، وللرصد عدة آلات، (أنظر البند السابق) توضع في المراصد. يستعملها الفلكيون ويسجلوا أرصادا. لمختلف الظواهر الفلكية بشكل مستمر بطريقة مجلدات علمية وبالتالي اكتشافات فلكية علمية عظيمة.

ومن أشهر المراصد في هذه الفترة:

1. المرصد المأموني: نسبة للخليفة العباسي المأمون. كان هذا المرصد في الشماسية ببغداد وترأسه سند بن علي.  

2. مرصد موسى بن شاكر ببغداد: أنشئ بعد وفاة المأمون.

3. مرصد سامراء: أنشئ في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد على يد الأخوان محمد وأحمد أبناء موسى المنجم.

4. المرصد الشرقي ببغداد: أنشئ زمن شرف الدولة البويهي في الفترة العباسية.

5. مرصد بني الأعلم ببغداد: لم تقتصر بناء المراصد في بغداد ونواحيها فحسب. بل انتشرت المراصد ببقاع الأرض العربية الأخرى أو البقاع التي تحت النفوذ والسيطرة العربية. كنيسابور شرق إيران (مرصد ملك شاة أو نظام الملك). وسمر قند (بناه أولغ بك) والقاهرة (زمن الخليفة الفاطمي العزيز والخليفة الحاكم بأمر الله) وأخيرا مرصد "مراغة" وغيرهم من المراصد التي لا يوجد مجالا لذكرها جميعا. أما فمن أشهر الراصدين كانوا الخوارزمي والحاسب والكندي والاسطرلابي.

 

بعض الإنجازات الفلكية العربية

لقد قام العلماء العرب بتصحيح الكتب اليونانية المترجمة للعربية، ومن أهم هذه الكتب كتاب بطليموس. وقاموا بوضع العديد من الكتب والرسائل التي كانت موضع اهتمام علماء الفلك الأوروبيين في القرون الوسطى. ووضعت العديد من المؤلفات الفلكية العظيمة والتي تعتبر مرجعا "قيما" حتى يومنا هذا. أما فمن أهم المؤلفات التي وضعت آنذاك فهي: (زيج السند هندا الصغير) لأبي بكر الخوارزمي و(المواليد) للحسن بن الخصيب و (الزيج المحتمن) لحبيش و(المدخل الكبير في علم النجوم) لأبي مشعر  البلخي و (الحركات السماوية) لمحمد بن كثير الفرغاني و (المدخل إلى علم النجوم) للفبيصي و (الملخص في الهيئة) للجغميني و (منتهى الإدراك في تقسيم الأفلاك) للخرقي و (البارع في أحكام النجوم) للشيباني و (المبادئ والغايات في علم الميقات) للمراكشي وغيره من مؤلفات. أما ما يخص الرصد والتوقيت وصنع الآلات فإن للعرب شأن عظيم أيضا. إذ للبتاني المكانة العظيمة في وضع وشرح العضادة واللبنة والبيضة من آلات الرصد. والطوسلي مبتكر العصا والزرقالي مبتكر الزرقاله  وأبي زيد الفجائي مبتكر أول اسطرلاب يلصق على الجدار في وسط الماء والكاشاني مبتكر الناطق والأسفوني مبتكر أول كرة للسماء والروداني مبتكر أول ساعة متطورة تدل على مختلف الوقت في البلدان وابن الرزاز صانع أول ساعة مائية. أما بالنسبة للإنجازات الفلكية والاكتشافات العلمية فإليك الفرغاني وغيره من العلماء العرب الذين اكتشفوا الخلل الظاهر في حساب معادلات تقويم القمر واكتشاف معادلة سرعة القمر على يد اليوزاجاني، واتفق الشاطر الدمشقي الذي اكتشف على أن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية وليس الأرض إذ يكون بذلك قد سبق كوبرنيكوس. والكشاني الذي سبق كبلر بقوله على أن مدارات الكواكب إهليليجية والقوهي مكتشف حركة الانقلاب الصيفي وأبو بكر الرازي الذي اكتشف على أن الأرض أصغر من الشمس والقمر أصغر من الأرض وجابر بن أفلح الذي اكتشف على أن الزهرة والمريخ أقرب إلى الأرض من الشمس والخيام صاحب أدق التقاويم. بالإضافة فهنالك أفضال عربية في عدة مواضيع فلكية أخرى كالنجوم العربية والرياضيات الفلكية وتحرير علم الفلك من التنجيم ورسم الخرائط وتقدير أبعاد البلدان وقياسات البعد بين الكواكب والأرض واستخدام ظاهرة اختلاف المنظر أو اللوص التي تعرف باسمها العلمي الحديث بالبرلسكا (Parallax) واكتشاف كروية الأرض ودورانها حول محورها وحول الشمس ومعرفة الكلف الشمسي وتداخل مدارات الشمس مع مدارات أخرى وتقسيم الكواكب الداخلية وأخيرا كان العرب أول من استعمل المصطلح الفلكي الذي يعرف بالكوكبة (منظومة نجوم) (Constellation).

       

النجوم ذات الأسماء العربية

  هنالك العديد من أسماء النجوم ذات المرجع العربي. أي أنه للعرب الفضل الكبير لاكتشافها وتسميتها، وذلك يعود لعلم الرصد، وتعريب المؤلفات والاكتشافات العربية في مجال الفلك عامة وفي مجال النجوم خاصة. ويجدر بنا أن نشير على أنه هنالك العديد من أسماء النجوم المتداولة حاليا والتي ما زال الاصطلاح العربي يتألق بداخلها أو أن هذه النجوم العربية لقيت بعض التحريف عند نقلها ومداولتها على يد الغرب.

فإليك بعض النجوم العربية التي ما زالت تستعمل حتى اليوم لدى علماء الفلك:

 

قائمة بأسماء النجوم العربية الأصيلة

آخر النهار أو الظليم

Ader nahr

العقرب (الشمالي)

Acrab

العذارى

Adara

الظفيرة

Adhafera

العين

Ain

عين الرامي

Ain alrami

عين الثور

Aim althaur

الأظفار –أظافر النسر الواقع

Aladfar

اللسعة

Alscha

منقار الدجاجة

Alibireo

القائد – قائد بنات نعش

Alcaid (alkaid)

الشبا – الخباء – منقار الغراب

Alchiba

الخوار (السها)

Alcor

الدبران

Aldebaran

الذراع اليمنى

Alderamin

الذئبان

Aldhibain

الجبار

Algebar (Orion)

الجنب – أو مرفق الثريا

Algenib

الجبهة

Algeiba

الغول

Algol (Ras  - Algol)

الغراب

Algorabe

الهنعة – الميسان

Alhena

عصب الراعي – القرطبوس

Alkalurops

القفرة

Alkaphrah

الكأس

Alkes

العناق – عناق الأرض

Almach  - alamech, alanak alard

منكب الفرس

Almenkeb

النصل

Alnasl

الفرد

Alphard

الفكة

Alphecca

الفرس

Alpheratz, alpherat, alfaras

 

(alrasal  - marah)

الفرق

Alphirk

الراقص

Alrakis

الشماريخ

Alshamarish

الشولة

Alshaula

الطير – الطائر

Altair

الطرف

Altarf

الزبرة

Alzubra

المرأة السلسلة

Andromeda (Alarmalah)

قلب العقرب

Antares (Qalb alaqrab)

الدلو – الساقي

Aquarius (Aldalow, Alsokilal Ma)

العقاب – النسر الطائر

Aquila (Alokab  -  alnasr altair)

المجمرة – المذبح

Ara (Aimijmarah)

السماك الرامح

Arcturus (Simak  - al-ramih)

السفينة

Arg (alsafina, Markab)

الردف

Arided

الحمل، الناطح

Aries, Hamal, Einath

عرقوب الرامي

Arkab

الأرنب

Arneb

عرش

Arsh

إبط الرامي

Ascella

عاتق الثريا

Atik

السماك الأعزل

Azimech

السلحفاة

Azulafe

البهائم

Baham

البيض

Baid

منكب الجوزاء (بيت القوس)، بيت الجوزاء

Betelgeuse

البطين

Beotein

سهيل

Canopus

كف الثريا – سنام الناقة

Caph

قنطورس-الظلمان

Centauris

قيفاوس

Cepheus

قيطس – سبع البحر

Cetus (Kaitos)

كلب الراعي

Chileb

الحمامة – حمامة نوح

Columba

كبد الأسد

Cor caroli (Kabed -  Ased)

ذابح – سعد الذابح

Dabih

الذنب

Deneb

ذنب قيطس

Deneb Kaitos

الضفدع الثاني

Diphda

ظهر

Duhar

الدب الأكبر

Dub alacbar

الدب الأصغر

Dub alasger

رأس الحواء

Elhauwe

الفقرة الأولى

Elkaphrah

سعد الملك

El melik

النصل، السهم

ElnasL

الناطح

Elnath

الراقص

Elrakis

الرشاء

Elrischa

الأنف – أنف الفرس

Enif

قطعة القرص

Equules

النهر

Eridanus (nahr)

الأثير

Ether

الفهد

Fahd

الفخذ – فخذ الدب الأكبر

Fakhdh

الفرس الأول

Faras alawwal

فم الأسد

Fum alassad

فم الفرس

Fum alfaras

فم الحوت

Fum alhut (Famulhout)

فم السمكة

Fum alsamakah

الجاموس

Ghamus

جناح الغراب الأيمن

Gienah

الغميصاء – مرزم الغميصاء

Gomeisa

الهالة

Halo

الحمل

Homel

ابرة المرفق

Ibrat Almirfak

الإكليل

Ichlil

الإزار

Izar

جناح الغراب

Janah alghurab

الكفة

Kiffa

الكفتان – الميزان

Kiffatan (Libra)

القلادة

Kiladah

الأسد

Leo (Ased)

الأرنب

Lepus (Arnab)

منزل القمر

Manzil

مركب الفرس

Markab

المسوطة – ذراع الأسد المبسوطة

Mebsuta

المقبوض – ذراع الأسد المقبوضة

Mekbuda

منكب الثريا

Menkib

المنطقة

Mintaka

المئزر – العناق

Mirak (Mizar)

المرفق

Mirfak

المرزم

Mirzam

المعصم

Misam

المئزر – جنب السلسلة

Mizar

المرزم

Murzim

الذبابة – النحلة

Musca

النظير

Ndir

الفرس الأعظم

Pegasu (Alfaras)

الفرد

Phard

فخذ – فخذ الدب الكبير

Phecda

النثرة – نثرة الأسد

Praesepe

الشعري الشامية

Procyon

الرقيب

Rakib

رأس الأسد

Ras alas (Ras alasad)

رأس الجاثية

Ras algethi

رأس الغول

Ras alghul

رأس الحواء

Ras alhague (Hawwa)

رأس الحمل

Ras alhmal

رأس الجوزاء

Ras aljauza

رأس الثعبان

Ras toban

رجل – رجل الجبار

Rigel

الربع

Ruba

ركبة ذات الكرسي

Rucba

الرمح

Rumh

الساق

Saak

السابق

Sabik

صدر الدجاجة

Sadr

الصليب الواقع

Salib Alwaki

الشعرى

Secera

ساعة الفرس

Scheat

صدر ذات الكرسي

Schedar

الشرطان

Sharaton

الشباة

Shat

الشولة – حمة العقرب

Shaula

الشوكة

Shauka

السماك الأعزل

Spica

السهى

Suha

سهيل الفرد – سهيل الشام

Suhail alfard

السلحفات

Sulafat

السنبلة

Sunbulah

الطارق

Tarik

الثور

Taurus

المقدم في يد الحواء اليسرى

Yad

الزورق

Zaurak

الزيج

Ziyj

 

 

أسماء مواقع ذو أسماء عربية على سطح القمر

 

قطر

خطوط الطول

خطوط العرض

الاسم العربي

صياغة الاسم العربي باللغة الانجليزية

الاسم

Dia (KM)

Longitude

Latitude

Arabic Name

Arabic Name

Name

No.

55

117 E

1 N

أبو الوفاء البوزجاني

Abu al-Wafa

Abul Wafa

01

65

14 E

14 S

أبو الفداء

Abu al-Feda

Abulfeda

02

12

20 E

14 N

البكري

Al-Bakri

Al-Bakri

03

77

93 E

18 N

البيروني

Al-Biruni

Al-Biruni

04

65

106 E

7 N

الخوارزمي

Al-Khwarizmi

Al-Khwarizmi

05

8

56 E

10 S

المراكشي

Al-Marrakushi

Al-Marrakushi

06

114

4 E

12 S

البتاني

Al-Battani

Albategnius

07

20

19 E

5 S

الفرغاني

Al-Farghani

Alfraganus

08

32

72 E

16 N

الحسن بن الهيثم

Al-Hassan Ibn al-Haytham

Alhazen

09

49

15 E

17 S

المأمون

Al-Mamum

Almanon

10

39

5 W

16 S

البطروجي

Al-Bitruji

Alpetragius

11

96

2 W

18 S

الزرقالة

Al-Zarqalluh

Arzachel

12

74

97 W

40 N

ابن سينا

Ibn Sina

Avicenna

13

47

13 E

22 S

الصوفي

Al-Sufi

Azophi

14

44

14 E

19 S

جابر بن الأفلح

Jabir Ibn Aflah

Geber

15

11

50 E

7 S

ابن بطوطة

Ibn Battutah

Ibn Battuta

16

89

122 E

7 N

ابن فرناس

Ibn Frinas

Ibn Firnas

17

58

91 E

14 N

ابن يونس

Ibn Yunus

Ibn Yunus

18

32

22 E

12 S

ابن رشد

Ibn Rushd

Ibn-Rushd

19

125

61 E

39 N

ما شاء الله البصري

Ma-Sha Allah al-Basri

Messala

20

52

0 E

41 S

نصر الدين الطوسي

Nasir al-Din al-Tusi

Nasireddin

21

70

102 W

58 N

عمر الخيام

Omar al-Khayyam

Omar Khayyam

22

56

4 W

22 S

ثابت بن قرة

Thabit Ibn Qurrah

Thebit

23

54

82 W

33 N

الغ بيك

Ulugh Bek

Ulugh Beigh

24

 

 

أشهر علماء الفلك العرب

1.       ابن حرداذبة: أبو القاسم بن عبد الله المشهور بابن حرداذبة (توفي عام 885م) أصله فارسي، اعتنق الإسلام، درس الموسيقى، وشغل منصب مدير البريد والخبر بنواحي الجبال بفارس (اذربيجان وكردستان اليوم) وبغداد. له عشرة مؤلفات التي لا يعرف منها غير أسمائها، فقد وصلنا أجزاء منها عن طريق مؤلفات للجغرافيين المتأخرين أو عن طريق الإشارات بالمراجع المختلفة. جميع مؤلفاته تدور في فلك الأدب الخفيف والحياة المرحةوالشعوبية ككتاب (جمهرة أنساب الفرس). له عدة مؤلفات أخرى مثل: (كتاب الشراب) و "كتاب المطبخ" و (الملاهي والأسمار). وما يهمنا هو كتاب (المسالك والممالك) الذي ألفه عام 885م والذي يقسم إلى سبعة فصول. أما ما يهمنا فهو الفصل الأول الذي فيه يشمل نظريات كوزموغرافية – علم الحركات الفلكية للأرض والكون. وإليك مقطع من هذا الفصل:

" إن الأرض مدورة كتدويرة الكرة موضوعة في جوف الفلك (الفراغ) كالمحة في جوف البيضة. والنسيم (الجو) حول الأرض هو جاذب لها من جميع جوانبها... والأرض مقسومة بنصفين بينهما (منفصلين عن بعضهما) خط الاستواء وهو من المشرق إلى المغرب وهذا هو طول الأرض وهو أكبر خط في كرة الأرض كما أن منطقة البروج (خط البروج) أكبر خط في الفلك. وعرض الأرض من القطب الجنوبي الذي يدور حول سهيل إلي القطب الشمالي الذي يدور حول بنات نعش. فاستدارة الأرض ثلاث مئة وستون درجة والدرجة خمسة وعشرون فرسخا (5762 متر عند العرب أما عند الفرس 5250 متر وهي عبارة عن مقدار المسافة التي يقطعها الحصان مشيا في مدة ساعة). وذكر بطليموس في كتابه أن مدن الأرض على عهده كانت أربعة آلاف ومئتي مدينة  (الأرض في الكون وأبعادها)".

 

2.       البتاني (852 – 929م): يعرف أيضا بيطليموس العرب أو الرقي (نسبة لمدينة الرقة). هو أبو عبد الله محمد بن جابر بن سنان، شامي الأصل. أمضى حياته بأسرها تقريبا يرصد الأجرام السماوية بمرصد الرقة (877 – 918م). وهو من خريجي مدرسة صائبة حران التي أنجبت الكثير من العلماء من أمثال ثابت بن قرة. لقد ذاع صيت البتاني في أوروبا الوسطى تحت اسم (Albateqinus) واهتم به الرياضي ريجيومونتانوس (1436 – 1476م) بصدد حساب المثلثات الكروي. كما استفاد دانتورن من ملاحظاته بالنسبة للكسوف. لم يصلنا من مؤلفاته سوى الجداول الفلكية المعروفة باسم (الزيج الصائبي) الذي يشمل على مقدمة كاملة تعالج جميع مسائل الفلك والتي ترجمت للاتينية عام (1140م). للبتاني اكتشافات عديدة: بالرياضيات التي تعتبر أساسا لعلم المثلثات الحديثة من مسطحة وكروية. وقد استطاع البتاني أن يحدد ميل دائرة الكسوف بدقة متناهية، وكذلك طول السنة في الأقاليم الحارة وطول الفصول الفلكية الأربعة. وقضي نهائيا على نظرية أو عقيدة بطليموس الفلكية، وقام بضبط حساب الأفلاك التي يدور فيها القمر والأرض وبعض الكواكب السيارة. كذلك اكتشف تنقلات سمت الرأس والنظير وأظهر بعد الشمس عن مركز الأرض والتي حسبه تساوي 1146 مرة بقدر نصف قطر الأرض في الحضيض.  وإليك مقطع من كتاباته:

 " وأما موضع الأرض المعلوقة... فقد أوضحنا بالقياس الذي ذكره بطليموس... إن الأرض مستديرة... وقد قسمت الأرض بثلاثة أقسام:.. وهذه الثلاثة أقسام قد جمعت الأقاليم... وممن لا ينكره أحد من ذوي المعرفة على جهة القياس، إن الشمس والقمر والكواكب تجري ... فيكون بحركتها وقربها (حضيض) وبعدها (أوج) صيف وشتاء... فإن الشمس تطلع على كل مكان من دائرة الأرض الباقية والكواكب مثل ما عندنا... أوقات كسوفات القمر خاصة بتقدم بعضها في البلدان، فعلموا بذلك أن انتصاف النهار في كل بلد يتقدم، انتصاف النهار في غيره من ناحية المغرب".

 

3.        البهائي: له آراء حول حركة الأرض ودورانها، كرويتها وذلك نراه بقوله "لم يقم دليل بطلان تحرك كرة الأرض حركة وضعية، بطيئة، والتضاريس لا تخرجها عن الكروية" وله السبق الفلكي المتعلق بخسوف الأرض (انظر الفصل السادس). وأن "أنوار الكواكب مستمدة من نور (ضوء) الشمس" وأن "الشمس تغطي جميع الأجرام السماوية ضوءها ولا تأخذ منها".

 

4.       البيروني (973 – 1048م): محمد بن أحمد أبو الريحان المشهور بالبيروني، أصله من خوارزم عرف بأوروبا خلال العصور الوسطى باسم البورن (Alborn). لقد أتقن البيروني عدة ألسن كاليونانية والفارسية والسنسكريتية. اشتهر بعلم الرياضيات والفلك كما كان له علاقة ودية مع عدة علماء غير العرب. له عدة مؤلفات من أهمها مؤلفا "فلكيا – رياضيا" باسم (القانون المسعودي). فالبيروني لم يكن فلكيا ورياضيا فحسب بل كان جغرافيا وفيلسوفا وأديبا ومؤرخا وعالما اجتماعيا. له عدة مؤلفات أذيعت ألـ-180  مؤلفا. أما فمن أهم اكتشافاته، عالج تقاويم السنين عند الشعوب القديمة وتواريخه، تصدى للفكرة بأن الأرض تدور حول محورها وأيدها وضبط أبعاد خطوط الطول والعرض. وكونه جغرافيا سبق البرتغالي بارتملي دياز مكتشف رأس الرجاء الصالح عام 1846 بحوالي أربعة قرون.

 

5.       ابن القزويني: ألف عدة كتب بعلم الفلك، وقسم الكون إلى علوي وسفلي واهتم بالعلو وما يتعلق بالسماء من كواكب سيارة وبروج ومدارات ومجرات، والشمس والقمر وتحدث عن الزهرة والمريخ والمشتري وعطارد وزحل وكذلك عن ظاهرة المد والجزر.

 

6.       عبد الرحمن بن يونس المعري: مخترع البندول، وبذلك يكون قد سبق جاليليو بعدة قرون.

 

7.       أبو الوفا محمد بن يحيى بن اسماعيل البوزجاني: عاش في القرن العاشر، اكتشف معادلة السرعة بالتغيرات القمرية.

 

8.       العمري (1347 – 1301م): (له كتاب وصف الأرض) كذلك هنالك العديد من علماء الفلك من أمثال: ابن الستة الذي له مؤلفات في الكزموغرافيا وابن الفرحان وابن سهل، وجابر بن حيان (كيمياء، رياضيات، فلك، طب) ويعقوب بن طارق (قيل أنه ترجم الكتاب الهندي الأول بعلم الفلك للغة العربية (السند هند) وما شاء الله اليهودي (الاسطرلاب).   

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2007/10/18   ||   القرّاء : 7344