موقع المرصد الفلكي الإسلامي

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • مشروع المرصد الفلكي الاسلامي (1)
 • مشاهدة رصد الهلال والقمر (0)
 • صور لفعاليات الاستهلال (3)
 • محاضرات ودورات فلكية (0)
 • افلام فلكية للمشاهدة (0)
 • برامج فلكية للتحميل (0)
 • موضوعات وبحوث فلكية (28)
 • دراسات فقهية فلكية (9)
 • اجهزة الرصد القديمة (7)
 • اجهزة الرصد الحديثة (3)
 • تاريخ المراصد الفلكية (0)
 • المراصد الفلكية في العالم (0)
 • التصوير الفلكي (2)
 • موسوعة الصور الفلكية (0)
 • تاريخ الفلك قبل الاسلام (2)
 • تاريخ الفلك عند المسلمين (21)
 • تاريخ الفلك عند غير المسلمين (0)
 • التقويم الاسلامي ( مفكرة المسلم ) (0)
 • ( تقويم الحياة ) (0)
 • التقويم الفلكي (0)
 • المنتدى الفلكي (0)
 • نتائج تحري اثبات أهلة الشهور وتحديدليالي الاستهلال (10)
 • مواقع فلكية (1)
 • تصريحات فلكية في الصحف والمجلات (10)
 • انواع التقويم وكيفية اعدادها ومعاييرها (1)
 • مشاريع فلكية شرعية تم انجازها (0)
 

الجديد :



 منظر بزوغ القمر و انعكاسه على سطح البحر

 الناصر: اللحيدان يتحمّل أخطاء هلالي شوال وذي الحجة

 1 - تاريخ بدء الشهر القمري (متجدد)

 2 - رصد التربيع الأول للقمر (متجدد)

 3 - رصد البدر (متجدد)

 4 - رصد التربيع الثاني للقمر (متجدد)

 5 - تاريخ الاقتران وتقرير الولادة الفلكية للهلال (متجدد)

 6 - تاريخ بدء المحاق الشرعي (متجدد)

 7 - تاريخ ليلة تحري مطلع هلال الشهر القمري (متجدد)

 8 - صورة محاكاة الأفق وبيان مطلع الهلال لرصد هلال الشهر القمري (متجدد)

 

ملفات عشوائية :



 كتشاف كوكب عاشر في المجموعة الشمسية

 النـــاصر‮ ‬يشـكك في‮ ‬صحـة العـيــــد‮ ‬يــــوم الجمـعـــة

 مشروع طال انتظاره من شأنه للحد من الاختلاف في اثبات الهلال

 اهتمام العرب والمسلمين بعلم الفلك

 علماء الفلك المسلمين

 الزمن وتاريخ اختراع الساعة لحسابه

 تاريخ علم الفلك قبل الاسلام

 مفاتيح رصد السماء

 شرح لكيفية تحويل التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي أو العكس

 تطور الفلك عند العرب والمسلمين

 

أرشيف المواضيع

 

إحصاءات الأقسام النصية :

 • الأقسام الرئيسية : 37

 • الأقسام الفرعية : 282

 • عدد المواضيع : 607

 • التصفحات : 5934624

 • التاريخ : 19/07/2018 - 06:32

 
  • القسم الرئيسي : موقع المرصد الفلكي الإسلامي .

        • القسم الفرعي : تاريخ الفلك عند المسلمين .

              • الموضوع : العلوم عند العرب والمسلمين .

العلوم عند العرب والمسلمين

 

من أعلام الإستشراق الألماني آيلهارد فيدمان، والعلوم عند العرب والمسلمين

بقلم د. عدنان جواد الطعمة

تعتبر الدراسات والبحوث  العلمية والأدبية الألمانية من أهم المراجع والمصادر عن تاريخ الإستشراق الأوروبي، وخير دليل على ذلك أعمال بعض المستشرقين أمثال:

رايسكه J.J. Reiske، فريدريش رويكرت   Friedrich Rückert، فلهاوزن  J. Wellhausen، أينوليتمان E. Lithmann، تيودور نولدكه Theodor Nöldeke، وكارل بروكلمان C. Brockelmann، وغيرهم. ومن الشخصيات العلمية الألمانية البارزة والنادرة التي اهتمت بدراسة علوم العرب والمسلمين دراسة مستفيضة ومن وجهة نظره واختصاصه كعالم في الفيزياء، هو العالم المستشرق آيلهارد فيدمان    Eilhard Wiedemann.

بدأت بالبحث عن مقالات ورسائل وبحوث هذا العالم الفذ في الفترة 1972 – 1976 في أمهات المجلات والكتب والدراسات العلمية في مكتبات ألمانيا وخصوصا في مكتبة الجمعية الإستشراقية الألمانية في مدينة هالة ومكتبة جامعة مارتن لوثر هاله فتنبرغ وغيرهما. وقد قمت باستنساخ كل المقالات وتجليدها في ثلاثة مجلدات. وبعد انتهائي من تجليد معظم المقالات علمت من أمينة مكتبة الجمعية الإستشراقية الألمانية السيدة غوزيكة بأن المستشرق الألماني فولف ديتريش فيشر قد جمع مقالات ورسائل وبحوث  العالم آيلهارد فيدمان في مجلدين ضخمين قمت بشرائهما. ومن حسن الصدف تعرفت على رئيس معهد الفيزياء المتقاعد في حينه وحدثته عن إعجابي وتقديري بهذا العالم الجليل آيلهارد فيدمان الذي قضى عمره لخدمة التراث العلمي العربي والإسلامي. ووعدني رئيس المعهد بأن يجلب لي صورة عن آيلهارد فيدمان مع طلابه وطالباته، ففعل.

فبالإضافة إلى عملي كأستاذ جامعي بجامعة  بغداد وعضو لجنة الترجمة العليا في وزراة الأعلام عملت كباحث علمي في مركز إحياء التراث العلمي العربي التابع لجامعة بغداد مع  المرحوم الدكتور ياسين خليل قمت بنشر بحث موجزعن أعمال المستشرق الألماني آيلهارد فيدمان مع الصورة التي حصلت عليها من رئيس معهد الفيزياء بمدينة هاله في العدد الأول من مجلة التراث العلمي العربي عام 1977، صفحة 66 – 93. وفي العدد الثاني من مجلة التراث العلمي العربي التابعة لمركز إحياء التراث العلمي العربي في مبنى رئاسة جامعة بغداد في الجادرية نشرت بحثا بعنوان إسطرلاب مغربي من مقتنيات الجمعية الإستشراقية الألمانية بمدينة هاله / ساله.

وبعد عودتي إلى ألمانيا عام 1978 بدأت أيضا بالبحث عما كتبه المستشرقون عن عالمنا العربي والإسلامي وخصوصا عن العلوم والمخطوطات العربية والأجهزة الفلكية وغيرها من الموضوعات التي تهم تراثنا الفكري والحضاري.

وقد توفرت لدي ولله الحمد عدة مصادر بالألمانية والعربية والإنكليزية ساعدتني  على نشر مختلف فهارس المخطوطات العربية  في الرياضيات والجبر والمقابلة والطب وغيرها من العلوم.

إن شخصية العالم آيلهارد فيدمان نالت مكانتها الراقية في مقدمة مشاريعي الخاصة بالتراث العلمي العربي والإسلامي، لذا قررت توسيع وتنقيح وزيادة البحث في إعادة نشر المقال عن العالم آيلهارد فيدمان في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها عالمنا العربي والإسلامي  وخصوصا عراقنا الحبيب والتي أصبحت سمعتنا لدى العالم أجمع نحن العرب والمسلمين نتيجة لأعمال العنف والإرهاب والتخريب والقتل سيئة وتحت الصفر، فكأننا لسنا من أحفاد  علمائنا المخترعين العرب والمسلمين الذين أغنوا العالم بحضارتنا الخالدة التي لعبت دورا رائعا مع بقية الحضارات العالمية لخدمة البشرية.

أناشد كل أبنائنا وبناتنا وإخواننا العرب والمسلمين أن يهتموا بتراثنا الزاخر لكشف وتطوير  العلوم القديمة ودمجها بالعلوم الحديثة لكي نواكب التقدم الحضاري الحديث في عالمنا المعاصر، والله ولي التوفيق.

وبهذه الصورة لشخص فيدمان حيث انتقلت بالمعرفة التي تتناول مؤلفاته ودراساته بمواصلة الإطلاع الدائب، فإني  سأحاول فيما يلي أن أرسم معالم سيرة العالم الفذ " فيدمان " كرائد علمي في ميادين العلوم والمعرفة عند العرب والمسلمين.

حياته:

ولد في الأول من آب 1852 م في مدينة برلين، وكان أبوه مدرسا خاصا للفيزياء،

 (غوستاف فيديمان Gustav Wiedemann) الذي اعتبر من أشهر االفيزيائيين في القرن التاسع عشر. وأما أمه (كلارا Clara) فكانت بنت العالم الكيميائي الشهير مخترع التماثل أوالتبالر  Isomorphie. { التماثل والتبالر: مادة مماثلة لاخرى في البنية التبلرية رغم الاختلاف في التكوين الكيميائي. راجع: قاموس المورد، صفحة 484 ].

 وقد رافق آيلهارد فيدمان والده، الذي كان يسعى للحصول على درجة أستاذ للفيزياء

Professur für Physik  في المدن: بازل Basel، وبراون شفايغ Braunschweig  وكارلس روهه Karlsruhe.

    إلتحق بالمدرسة الثانوية في مدينة كارلس روهه، وفي هذه المدينة أنهى مرحلة الثانوية بتفوق. وبعد ذلك واصل دراسته الجامعية بمدينة هايدلبرغ Heidelberg، حيث درس مواضيع الرياضيات، الفليزياء والكيمياء. وكان أشهر أساتذته هلم هولتتس Helmholtz وبونزن Bunsen  وكوينغس برغر Königsberger    وخصوصا كيرش هوف Kirchhof  وأكمل دراسته  الجامعية بمدينة لايبزغ Leipzig، ثم التحق بالدراسات العليا ونال شهادة الدكتوراه في مدينة هايدلبرغ عام  1872م. كان عنوان أطروحته:

    (Über die elliptische Polarisation des Lichtes und ihre Beziehungen zu den Oberflächenfarben der Körper).

" حول تحديد ذبذبات (موجات) الضوء البيضوية (الإهليلجية) على سطح معين وعلاقاتها بالألوان السطحية للأجسام ".

وفي عام 1876 م قدم آيلهارد فيدمان رسالة أخرى نال بها درجة أستاذ من جامعة لايبزغ. وبعد عامين حصل على اللقب العلمي دكتوراه فخرية لقاء سلسلة من أبحاثه وتجاربه العلمية الملحوظة، ولقب بأعظم أستاذ.

وفي عام  1886 م عين بمنصب أستاذ دائم في مدينة دارمشتات Darmstadt وفي السنة نفسها عين أستاذا دائما بجامعة إرلانغن Erlangen.

وقد اشغل مدة طويلة كر سي الأستاذية الخاص بالفيزياء في جامعة إرلانغن، إضافة إلى منصب رئاسة  معهد الفيزياء، تزيد عن  40 سنة.

وإليه يرجع الفضل في دراسة علوم العرب والمسلمين بجميع فروعها، حيث دعمت بسلسلة  من البحوث  والتجارب والتقارير العلمية من قبله ومن مساعديه في ألمانيا، ومن أشهرهم: هـ. أبرت H. Ebert، وشمدت  G.C. Schmidt، وأ. فينلت  A. Wehnelt.

كما ساهم في تطوير علم الفيزياء في نهاية القرن التاسع عشر. وكان العالم فيدمان يعلم طلبته بدقة فائقة، كيف يفسر علماء العرب والمسلمين تلك التجارب والنظريات، وتدل على ذلك بحوثه ودراساته المتعلقة بعلوم العرب والمسلمين كلها، لا سيما بالعلوم الطبيعية التي عني بنشرها وتأليفها أكثر من خمسين سنة في أمهات المجلات والنشرات  والدوريات والموسوعات العلمية ونشير هنا إلى انه تأسست في عهده وبفضله مجلة الفيزياء Physikalische Zeitschrift  عام  1877 م لنشر أهم التقارير والأخبار العلمية الأجنبية، وكذلك البحوث والتجارب داخل ألمانيا. وتم تحرير هذه المجلة من قبل غوستاف فيدمان فترة 24 سنة، وإضافة الى ذلك فقد نشر فيدمان مجموعاته العلمية المتسلسلة في دار النشر فيفغ    Viewegبمدينة براون شفايغ بعنوان " العلم " Die Wissenschaft. كما انه سعى إلى حث معهد الفيزياء لإجراء  الدراسات والبحوث العلمية القيمة في العصر الحديث، ونشرها عن علوم العرب والمسلمين. وكان أشهر عمل قدمه تلميذه الأكبر الأستاذ شمدت Prof. Dr. G.C. Schmidt  الذي نشره في مجلة الفيزياء المجلد  29 (1928).

  اهتم العالم الفيزيائي آيلهارد فيدمان كذلك بدراسة تاريخ العلوم الطبيعية العربية والإسلامية في العصور الوسطى. واستطاع ترجمة بعض الرسائل والأبحاث  والنظريات العلمية للعلماء المسلمين التي نقلها عن نوادر  المخطوطات العربية.

كما انه ساهم بتأسيس نشرة ملحقة بالكتاب السنوي عن الفيزياء في  1877 م لتغطية الأخبار العلمية Beiblätter zu den Annalen der Physik

وقد نشر بحثا قيما مع هاوزر H. Hauser  حول الساعات في حقل الثقافة الإسلامية، كما اهتم اهتماما بالغا بالأجهزة الفلكية التي استخدمها العرب والمسلمون، واستطاع نشرها في مجلة: الدراسات العلمية في تاريخ العلوم الطبيعية والطب:

Abhandlungen zur Geschichte der Naturwissenschaften und der Medizin

هذا إضافة إلى اشرافه على طبع وتقييم مجموعة كبيرة من رسائل الماجستير والأطروحات التي وضعها طلابه.

وعرفانا منا بفضل العلامة الفيزيائي الكبير الراحل ومساهماته  الجليلة  في نشر العلوم عند العرب والمسلمين وتعريف  العالم وخاصة العالم الأوروبي بها، نورد هنا فهرسا خاصا بدراساته ومقالاته وكتبه العلمية مستندين على المراجع الأجنبية وخاصة  على دراسة سيمان  H. J. Seemann  مرتبين ذلك وفق التسلسل الزمني، آملين أن نكون قد أسدينا خدمة للباحثين والمحققين والعلماء العرب والمسلمين في هذا المجال، والله ولي التوفيق.

1676 م – 1904 م:

1 – مقالات في تاريخ العلوم الطبيعية عند العرب:

        نشرة تاريخية في الفيزياء، العدد 159 (1876)، ص 656، العدد 1

      (1877)، ص 480، العدد 4 (1878)، ص 320، العدد 7

     (1879)، ص 679، العدد 14 (1881)، ص  368، العدد 17

    (1882)، ص 350، ص  1043.

2 – الكيمياء عند العرب:

 مجلة الجمعية الألمانية للدراسات الشرقية ZDMG   32(1878)، ص 575.

3 – تاريخ أبي الوفاء.

مجلة الرياضيات والفيزياء، العدد 24 (1879)، ص  121.

4 -  تاريخ العلوم الطبيعية عند العرب:

        نشرة المكتبة، بونكومب  Boncomp (1879). 

5 – علم البصريات عند العرب:

        نشرة المكتبة، بونكومب، العدد 14 (1882).

6 – شرح رسائل ابن الهيثم في الضوء:

        نشرة تاريخية في الفيزياء، العدد 20 (1883)، ص  337.

7 – تعيين الوزن النوعي عند العرب:

        نشرة تاريخية في الفيزياء، العدد 20 (1883)، ص  539.

8 – حول جهاز لفحص وانكسار الضوء لابن الهيثم:

        نشرة تاريخية في الفيزياء، 21 (1884)، ص 541.

9 – رد على مقالة بارمان J. Baarmann " حول الضوء  لابن الهيثم ":

        مجلةZDMG، العدد 38 (1884)، ص 145.

10 – وزن وعاء في أبعاد مختلفة عن مركز الكرة الأرضية للخازني وروجر

 باكون Roger Bacon:

نشرة تاريخية في الفيزياء، العدد 39 (1890)، ص 319.  

11 – تاريخ علم المناظر (الرؤية).

        نشرة تاريخية في الفيزياء، العدد 39 (1890)، ص 470.

12 – النظر من خلال كرة (جسم كروي) عند العرب:

         نشرة تاريخية في الفيزياء، العدد 39 (1890)، ص 565.

13 – تاريخ المرايا المحرقة:

 نشرة تاريخية في الفيزياء، العدد 39 (1890)، ص 110.

14 – ضياء النجوم بالنسبة لابن الهيثم:

نشرة أسبوعية في الفلك والأنواء  الجوية والجغرافية، العدد 33

(1890)، ص 129.

15 – العلوم الطبيعية عند العرب:

        مجموعة محاضرات علمية واضحة، المجموعة الخامسة، العدد 97

(1890) هامبورغ.

16 – تاريخ المرايا المحرقة:

        تقارير الجمعية الفيزيائية والطبية بأرلانغن، العدد 24 (1892)،

ص 5.

17 – ملاحظة حول مسألة رياضية محلولة لابن الهيثم:

        تقارير الجمعية الفيزيائية بأرلانغن، العدد 24 (1892)، ص 83.

18 – تاريخ علم المناظر (الرؤية):

        أدر، المجلد السنوي للتصوير، العدد 7 (1893)، ص 318.

19 – دراسات في تاريخ غاليلو:

        تقارير الجمعية الفيزيائية والطبية بأرلانغن، العدد 36 (1904)، ص 273.

1906 م:

20 – ابن الهيثم، مفكر عربي:

        الكتاب التذكاري Festschrift لروزنتال، لايبزغ G. Thieme

(1906)، ص  147 – 178.

21 – حول تجربة في العصور الغابرة وفي العصور الوسطى:

        نشرة لتدريس الرياضيات، العدد 12 (1906)، ص 73، ص 97،

ص 129.

22 – الفيزياء عند العرب (علم المرايا):

        أدر، المجلد السنوي للتصوير، العدد 20 (1906)، ص  77.

23 – موقع المجرة لابن الهيثم:

        مجلة سيريوس Sirius، العدد 39 (1906)، ص 113 – 115.

1907 م:

24 -  الكيمياء عند العرب:

صحيفة الكيمياء  التطبيقية (العملية)، العدد 76 (1907)، ص 65 – 87،

ص 105 – 123.

25 – إنعكاسات وانحناء الضوء لنصير الدين الطوسي:

        أدر، المجلد السنوي للتصوير، العدد 21 (1907)، 38.

26 – تاريخ البوصلة عند العرب:

        مجلة بحوث الجمعية الفيزيائية الألمانية،  العدد 9 (1907)، ص 764 – 773،

        العدد 11 (1909)، ص 262 – 266، العدد 21 (1919)،  ص 665.

1908 م:

27 – حول وعاء البيروني لقياس الوزن النوعي:

        مجلة بحوث الجمعية الفيزيائية الألمانية،  العدد 6 (1908)، 339 – 343.

28 – بناء نافورة الماء من قبل علماء المسلمين:

        نشرة جمعية الأنواء الطبعية (هاناو، كلاوس وفدرزن)، (1908)، ص 29.

29 – تكوين الألوان لنصير الدين الطوسي:

أدر، المجلد السنوي للتصوير، العدد 22 (1908)، ص 86.

30 – صناعة الذهب وتزوير اللآلي، للجوبري:

        مقالات لمعرفة الشرق، العدد 5 (1908)، ص 77 – 96.

1909 م – 1910 م:

31 – نظرة العرب إلى حركة الكرة الأرضية:

        نشرة إخبارية في تاريخ الطب والعلوم الطبيعية، العدد 8 (1909)،  ص1،

        العدد 11 (1912)، ص 131.

32 – حياة الرياضيين وعلماء الطبيعةوالأطباء  العرب.

        تقارير الجمعية الفيزيائية والطبية بأرلانغن، العدد 41 (1909)، ص 208.

33 – حول أدوات كيميائية  عند العرب:

        مقالة من تاريخ الكيمياء في ذكرى جورج كال داومGeorg W.A. Kahldaum   

        للمؤلف ديرجارت Diergart، لآيبزغ، فيينا (1909)، ص 234 – 252.

34 – تعيين محيط الكرة الأرضية للبيروني:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 1(1909)،

 ص 66- 69.

35 – ملاحظات حول سير الكتاب العرب:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 1(1909)،

 ص 216 -217.

36 – أراء المسلمين حول شكل الكرة الأرضية:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 1(1909)،

ص 310 – 319.

37 – حول تجارب لدى المسلمين:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 1(1909)،

 ص 156.

38 – المعادن عند المسلمين:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 1(1909)،

ص 208 – 211.

39 – تعيين النسبة الثابتة من قبل فيجونج Wägung  ونيكولاوس Nikolaus  من

كوسا Cusa.

محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 1(1909)،

        ص  157.

40 – قوانين العتلات  عند المسلمين:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 1(1909)،

ص 211 – 213.

41 -  قول عن الكيميائيين، للقزويني:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 1(1909)،

        ص 292.

42 -  معرفة الوميض (التألق) الفسفوري من قبل المسلمين:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 1(1909)،

ص 156 – 157.

43 -  أوصاف الطبيعة للهمداني:

        مقالات لمعرفة الشرق، العدد 7 (1909)، ص 18 – 29.

44 – عن السبب الذي من أجله تكون النجوم في الليل واضحة وفي النهار غير واضحة،

 هبة الله ابن ملكا (ملكه) اليهودي البغدادي:

أدر، المجلد السنوي للتصوير، العدد 23 (1909)، 49.

45 – رسالة ابن الهيثم في المرايا المقعرة الكروية:

        مجلة المكتبة، الرياضيات، المجلد الثالث، العدد 10 (1909 – 1910)،

ص 293.

46 - رسالة ابن الهيثم في المرايا المقعرة الكروية:

        مجلة المكتبة، الرياضيات، المجلد الثالث، العدد 10 (1909 – 1910)،

ص 201 – 237.

1910 م – 1911 م:

47 – إعداد جهاز للبصريات:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 2 (1910)، 154.

48 -  حول آلة السدس،  للخجندي:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 2 (1910)،

        ص 149 – 151.

49 -  المشعل (المنارة) عند المسلمين:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 2 (1910)،

ص 151 – 154.

50 -  معرفة المسلمين في مجال الميكانيك والهيدروستاتيك:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 2 (1910)،

        ص 394 – 398.

51 -  أجهزة الهندسة المجسمة عند الشعوب الإسلامية:

        مجلة قياس ومسح الأراضي، العدد 22 – 23 (1910)، ص 1.

52 -  مسائل فيزيائية عند ايليا مصراشي Elia Misrachi:

        نشرة شهرية في تاريخ وعلم الديانة اليهودية، برسلاوBreslau، العدد 54

        (1910)، ص  224.

53 -  حول اختراع كامرة أوبسكورا Obscura:

        مقالات الجمعية الفيزيائية الألمانية، العدد 12 (1910)، ص 177 – 182.

54 – رسوم (رموز) الأجرام السماوية على الإسطرلاب:

        مجلة قسطنطينة، العدد  19 (1910)، ص  145.

55 -  الموسيقى الأتوماتيكية عند العرب:

        في الذكرى المئوية للعماري، العدد 2 (1910)، ص 12.

        Centenario della Nascita de M. Amari

56 -  أول تنويه للحجرة المظلمة (للبيت المظلم) من قبل ابن الهيثم:

        أدر، المجلد السنوي للتصوير، العدد 24 (1910)، ص 12.

57 -  تلوين الحيوانات والبشر، للجوبري:

        نشرة إخبارية في تاريخ الطب والعلوم الطبيعية، العدد  9 (1910)،

 ص 476 – 480.

58 – صناعة النواقيس (الأجراس) عند المسلمين:

        نشرة إخبارية في تاريخ الطب والعلوم الطبيعية، العدد 9 (1910)،

 ص 475 – 476.

59 – حول رسم العين عند صانع العدسات (البصريات) من قبل ابن الهيثم وكمال الدين

الفارسي، وملاحظة حول بناء العين:

النشرة المركزية لطب العيون، العدد 34 (1910)، ص 204.

60 – رسالة عربية عن المرايا الكروية والمخروطية:

        مجلة المكتبة، الرياضيات، المجلد الثالث، العدد 11 (1910 – 1911)،

        ص 193 – 208.

61 – قيمة الأحجار الكريمة عند المسلمين:

        الإسلام، العدد 2 (1911)، ص 345 – 358.

62 -  حياة ابن الهيثم والكندي:

        أدر، المجلد السنوي للتصوير، العدد  25 (1911)، ص 6.

63 -  رسالة حول القوارستون  Quarstun:

        مجلة المكتبة، الرياضيات، المجلد الثالث، العدد 12 (1911 – 1912)،

        ص 21 – 39.

1912 م:

64 – حول بصريات ابن الهيثم:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 3 (1912)، ص1.

65 – تقييم التنجيم والكيمياء عند المسلمين:

         محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 3 (1912)،

        ص 79 – 80.

66 – حول البصريات لكمال الدين:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 3 (1912)،

 ص 161.

67 – المعلومات البصرية لقطب الدين الشيرازي:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 3 (1912)،

        ص 187.

68 – حول مساومة دينية في  التنجيم، للكندي:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 3 (1912)،

        ص  224.

69 -  حول أبعاد (قياس) الكرة الأرضية من قبل علماء المسلمين:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 3 (1912)،

        ص 250 – 255 ,

70 -  علم النباتات عند الشعب المسلم:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 3 (1912)،

        299 – 306.

71 – حول شكل وموقع وحركة الكرة الأرضية وتأملات فلسفية فلكية، لقطب الدين

الشيرازي:

محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 3 (1912)،

 ص 395 – 422.

72 – حول الدائرة الهندية:

        نشرة اخبارية في تاريخ الطب والعلوم الطبيعية، العدد 11 (1912)،

        ص 252 – 255.

73 – البيروني:

        نشرة اخبارية في تاريخ الطب والعلوم الطبيعية، العدد 11 (1912)،

        ص 313 – 321.

74 – حول الصبح الكاذب:

        الإسلام، العدد 3 (1912)، ص 195.

75 – عمر الخيام:

        الإسلام، العدد 3 (1912)، ص  42 – 672.

76 – وصف العين بالنسبة للقزويني:

        أدر، المجلد السنوي للتصوير، العدد   26 (1912)، ص 67.

77 – تاريخ الكيمياء:

        صحيفة الكيمياء التطبيقية (العملية)، العدد 193 (1912)، ص 391 – 392.

       

1913 م:

78 -  دراسات بصرية عند الجهلة (العلمانيين)  في مصر في القرن الثالث عشر:

        أدر، المجلد السنوي للتصوير، العدد  27 (1913)، ص 65.

79 – آلة (جهاز) لوصف حركة الشمس والقمر، للبيروني:

        الإسلام، العدد 4 (1913)، ص 5 – 13.

80 – نظرة ابن سينا لظاهرة النظر:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 4 (1913)،

        ص 239 – 241.

81 – حول السراب في المراجع العربية:

        مجلة الأنواء الجوية، العدد 30 (1913)، ص 246 – 248.

82 – دراسات عربية حول القوس قزح:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 4 (1913)،

        ص 453 – 460.

83 – موسوعة نويرس عن العطور والروائح:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 6 (1913)،

        ص 418 – 426.

1914 م:

84 – وعاء (اناء) عربي، يمتلئ بالماء ويسكبه فجأة:

        مجلة تدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية، العدد 45 (1914)، ص 240.

85 – أطباء العرب وأهمية المسواك لدى الشعوب الإسلامية:

        نشرة المراسلة لأطباء الأسنان، العدد 43 (1914)، ص 231.

86 – روجر باكون   Roger Bacon وتحصيلاته العلمية في البصريات:

      بحوث روجر باكون، من قبل  عدة كتاب، أوكسفورد (1914)، ص 185 – 203 ,

87 – مسائل في العلوم الطبيعية لفريدريك (فريدريش) الثاني:

        مجلة سجل تاريخ الثقافة، العدد 11 (1914)، ص 483 – 485.

88 – الألوان المختلفة التي تظهر عند خسوف القمر، للبيروني:

        أدر، المجلد السنوي للتصوير، العدد 28 (1914)، ص 25.

1915 م:

89 – تاريخ ثقافي ومناخي إقليمي لكتاب العرب:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 5 (1915)،

        ص 56 – 68.

90 -  طب الأسنان عند الشعوب الإسلامية:

        نشرة المراسلة لأطباء الأسنان، العدد 44 (1915)، ص 58.

91 – تأملات (آراء) المفكرين المسلمين حول اللون الأزرق للسماء:

        الكتاب التذكاري لألسترElster     وغايتل Geitel، 1915.

92 -  حول الساعات في حقل الثقافة الإسلامية:

        دراسات الأكاديمية الألمانية لعلماء الطبيعة، المجلد 100، العدد 5 (1915)،

        ص 1 – 272.

93 – صناعة العطور العربية:

محفوظات (أرشيف) تاريخ الطب، العدد 8 (1915)، ص 83 – 88 ,

1916 م – 1917 م:

94 – نشوء الخليقة:

        مجلة العلوم الطبيعية الأسبوعية، العدد 15 (1916)، ص 279.

95 – الساعة الشمسية العربية المخروطية الشكل:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 7 (1916)،

        ص 359 – 376.

96 -  حول السفن التي لم تثبت ألواحها الخشبية بالمسامير:

        صحيفة تاريخية في الهندسة والصناعة والحرف، العدد  3 (1916)،

        ص 280 – 281.

97 – حول مكتشف، طبقا لمدلولات عربية:

        صحيفة تاريخية في الهندسة والصناعة والحرف، العدد  3 (1916)،

        ص 193 – 195.

98 – علم الطبيعة عند الشعوب الشرقية:

        مقالات ارلانغن من عصر ارنستر Ernster   (1917)، ص  49.

99 – الطاحونات الهوائية في العالم  الإسلامي:

        صحيفة تاريخية في الهندسة والصناعة والحرف، العدد  4 (1917)،

ص 25 – 26.

1918 م:

100 – أجهزة لرفع الماء في العالم الإسلامي:

        مقالات في تاريخ الهندسة والصناعة، العدد 8 (1918)، ص 121.

101 – اناء للشرب واطباق بالنسبة للجزري وبني موسى:

        الإسلام، العدد 8 (1918)، ص 55، ص 268.

102 – ربع الدائرة الموضوع عليه المقنطرات:

        الإسلام، العدد 8 (1918)، ص 94 – 97.

103 – أجهزة سمعية قسطنطينية وعربية:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة، العدد 8 (1918)،

        ص 140.

104 -  الإعتناء بالأسنان عند الشعوب الإسلامية:

        المجلة الشهرية لطب الأسنان، العدد 36 (1918)، ص 362.

105 -  أطباق وكؤوس تستخدم في الفصادة، وأواني الغسيل، للجزري:

        محفوظات (أرشيف) تاريخ الطب، العدد 11 (1918)، ص 22 – 43.

106 -  معرفة العلوم الطبيعية في العالم الإسلامي:

        صحيفة تاريخية في الهندسة والصناعة والحرف، العدد  5 (1918)،

        ص 109 – 112.

107 – ساعة أرخميدس مع جهازين آخرين:

        دراسات الأكاديمية الألمانية لعلماء الطبيعة، المجلد 103، العدد 2 (1918)،

         ص  160 – 202.

1919 م – 1920 م:

108 -  مقدمات للكتب الفلكية العربية:

        مجلة الفضاء، المجلد 20، العدد 3-5 (1919)، ص 21،

        والعدد 10 -16 (1920)، ص 131.

109 –هندسة ميكانيكية عند العرب:

        صحيفة تاريخية في الهندسة والصناعة والحرف، العدد 6 (1919)، ص 24.

110 – حول علم الفلك الإسلامي:

        مجلة سيريوس Sirius، العدد 52 (1919)، ص 121.

111 – الإستعمال المزعوم الظاهري للبندول (الرقاص) في قياس الوقت عند العرب:

        مجلة  بحوث الجمعية الفيزيائية الألمانية، العدد 21 (1919)، ص 663.

112 – بناء الشكل الاهليلجي البيضوي:

        مجلة تدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية، العدد 50 (1919)، ص 177.

113 – علم الطبيعة عند المسلمين في العصور الوسطى:

        مجلة الشرق الجديد، العدد 5 (1919)، ص  52.

1920 م:

114 – كسوف الشمس، الزلازل والنيازك في المصادر العربية:

        مجلة الفضاء، المجلد 20، العدد 17-18 (1920)، ص 154.

115 – حول رصد مزعوم لمرور كوكب سيار من قبل ابن رشد وغيره:

        مجلة الفضاء، المجلد 20، العدد 21 – 22 (1920)، ص 180.

116 -  صيادلة وأصحاب مذاخر أدوية في العصر العباسي:

        مجلة ليوبولدينا Leopoldina، العدد 56 (1920)، ص 66 – 68.

117 -  تأثيرات مغناطيسية بالنسبة الى نظرة العرب:

        مجلة الفيزياء، العدد 3 (1920)، ص 141 – 142.

1921 م:

118 – مقالات عن تاريخ السّـكر:

        مجلة صناعة السكر الألمانية، العدد 46 (1921)، ص 302.

119 – تاريخ الكيمياء:

        مجلة الكيمياء التطبيقية (العملية)، العدد 34 (1921)، في الصفحات 52،

 522 – 523، 528 – 530، و582.

120 – أجهزة لتقسيم الدوائر والخطوط المستقيمة، للبيروني:

        مجلة علم الآلات، العدد 41 (1921)، ص  225.

121 – حول باب قصر وقلاع، للجزري:

        الإسلام، العدد 11 (1921)، ص  213 – 258.

1922 م – 1923 م:

122 -  الكيمياء عند العرب:

        مجلة تاريخ العلوم الطبعية والطب، العدد 5 (1992).

123 – رسالة الكندي في موضوع جزر ومد البحر:

        نشرة تاريخية في الفيزياء، المجلد 4، العدد 67 (1921)، ص 374.

124 – إزالة ملوحة ماء البحر، للبيروني

        مجلة الكيميائي، العدد 46 (1922)، ص  230.

125 – رصد التقلبات الجوية مقتبس من التسلسل، للبيروني:

        مجلة الأنواء الجوية، العدد 39 (1922)، ص 199.

126 – الفلك والرياضيات عند العرب:

        مجلة علم الآلات، العدد 42 (1922)، ص 114 – 121.

127 – وزن وعاء في أبعاد مختلفة عن مركز الكرة الأرضية:

        مجلة الفيزياء، العدد 13 (1922)، ص  59.

128 – تاريخ البوصلة:

        مجلة الفيزياء، العدد 13 (1922)، ص 113 والعدد 14(1911)، ص 240.

129 -  الإستعمال المزعوم الظاهري للبندول (الرقاص) في قياس الوقت عند العرب:

        مجلة الفيزياء، العدد 10 (1922)، ص 267 – 268.

130 -  تاريخ التنجيم:

        مجلة الفضاء، المجلد 22، العدد 9 – 12 (1922)، ص 109، 121

        والعدد 1-2 (1923)، ص 1.

131 – تكوين خطوط الظل في الساعة الشمسية الأفقية، لثابت بن قرة:

        مجلة علوم الرياضيات والفيزياء والطب، المجلد 4،العدد 9 (1922)، ص 24.

132 -  الزراعة النبطية لابن وحشية:

        مجلة السامية، العدد 1 (1922)، ص 201.

1923 م:

133 – قصدير لحام، لحام، وسبك  المعادن عند العرب:

        الصحيفة المركزية للبصريات والهندسة الميكانيكية، العدد 44(1923)، ص85.

134 – ابن الهيثم وأهميته فلي تطوير تاريخ علم الفلك:

        صحيفة الأدب الألماني، العدد 44 (1923)، ص 144 – 118.

135 – ظواهر الغسق وكسوف الشمس عند العرب:

        سجلات (أرشيف) تاريخ الطب، العدد 15 (1923)، ص 43 – 52.

136 – حول تجربة نوينر:

        نشرة تدريس الرياضيات وعلم الطبيعة، العدد 29 (1923)،  82.

1924 م:

137 – تاريخ البوصلة، وحول وزن وعاء في أبعاد  مختلفة عن مركز الكرة الأرضية:

        مجلة الفيزياء، العدد 24 (1924)، 166 – 168.

1925 م:

138 -  جهاز رصد، صنعة ابن سينا:

        مجلة علم الآلات، العدد 45 (1925)،  ص 269 – 275 ,

1926 م – 1927 م:

139 – رسالة ابن سينا حول جهاز رصد شمسي:

        مجلة الشرقيات، المجلد 21، العدد 5 (1926)، ص 81 – 167.

140 -  أوقات الصلاة في الإسلام:

        تقارير الجمعية الفيزيائية والطبية بإرلانغن، العدد 58-59 (1926-1927)،

 ص 1-32.

141 – مقالات حول المعادن عند العرب (دراسات في تاريخ الكيمياء):

        مجلة الجمعية الألمانية في تاريخ الطب والعلوم الطبيعية (1927)، 48 – 54.

142 – مقالات تاريخ العلوم الطبيعية:

        تقارير الجمعية الفيزيائية والطبية بإرلانغن، المجلد الأول: تاريخ الكيمياء عند

العرب، الجزء 34 (1902)، ص  45 - 58.

143 -  المجلد الثاني: الجزء 36 (1904)، ص 309 - 352، ويشتمل على المواضيع

 التالية:

1-   المقدمة

2-   الظاهر الكهربائية

3-   المغناطيسية

4-   ملاحظات بصرية

5-   صفات الذهب الفيزيائية الطبيعية

6-   تاريخ الكيمياء

144 – المجلد(3): الجزء37 (1905)، ص   218 – 263، ويشتمل على الموضوعات التالية:

                1 – المقدمة

                2 – دراسة كتاب عن وصف مصر للكندي وعن العلماء المذكورين فيه

                3 – حول رسالة أرسطوطاليس في البيت الذهبي

                4 – ملاحظات عن الفلك والجغرافية في وصف العالم

                5 – حياة المفكرين وعلماء الإغريق (اليونانيين)، للقفطي

                6 – معرفة الساعات عند العرب

145 – المجلد (4):  حول الموازين عند العرب، الجزء 37 (1905)،

 ص 388 - 391

146 – المجلد (5):  مقتطفات من الموسوعات العربية وغيرها:

                1 – ترجمة ودراسة الهندسة المجسمة لارشاد القاصد، للأنصاري

                2 – مقتطفات من علوم الفلسفة والرياضيات، لابن سينا

                3 – مقتطفات من العلوم الطبيعية لابن سينا والأنصاري

                4 – حياة المفكرين اليونانيين

                5 – إضافات أخبار علمية، الجزء 37 (1905)، ص 392- 455

147 – المجلد (6): الهندسة الميكانيكية والتكنيكية (التقنية) عند العرب:

                        الجزء 38 (1906)، ص 1 -56

148 – المجلد (7):  مقتطفات عربية من رسالة أرخميدس حول الأجسام السابحة،

                        الجزء 38 (1906)، ص 152 -162.

149 – المجلد (8): تعيين الوزن النوعي، الجزء 38 (1906)، ص  163 - 180.

150 – المجلد (9): علم الفلك عند العرب، الجزء 38 (1906)، ص 181 - 194.

151 – المجلد (10): الهندسة التكنيكية عند العرب، الجزء 38 (1906)،

 ص 307 - 357.

152 – المجلد (11): تصنيف احصاء العلوم، للفارابي، الجزء 39 (1907)،

  ص 74 – 101.

153 – المجلد (12): حول المصابيح والساعات، الجزء 39 (1907)،

 ص 200- 225.

154 – المجلد (13):رسالة ابن الهيثم في تكوين الظل، الجزء 39 (1907)،

 ص 226 - 248.

155 – المجلد (14):

                1 – الهندسة المجسمة والرياضيات بالنسبة لمفاتيح العلوم

                2 – الرياضيات، لابن الأفغاني

                3 – أخبار حول رموز الأعداد

                4 – لعبة الشطرنج، الجزء 40 (1908 9، ص 1 – 64

156 – المجلد (15): تحديد  تركيب السبائك المعدنية وخلطها، الجزء 40 (1908)،

 ص 105 – 132

157 – المجلد (16): علم السباحة وقوانين العتلات وبناء القراستون،

 الجزء 40 (1908)، ص 133 - 159.

158 – المجلد (17) ويحتوي على:

                1 – دراسة فلسفية لابن الهيثم عن إدراك الوضع

                2 – رسالة حسابية محلولة لابن الهيثم

                3 – تصحيح ابن الهيثم لجملة أبناء موسى

                4 – القياس عند ابن الهيثم،    الجزء 41 (1909)، ص 1 – 25

159 – المجلد (18) ويحتوي على:

                1 – أجهزة فلكية

                2 – مقادير حساب المثلثات

                3 – مقاييس في المساحة التطبيقية، الجزء 41 (1909)، ص 26-78

160 – المجلد (19): آراء ابن الهيثم وكمال الدين الفارسي في انكسار الضوء

                الجزء 42 (1910)، ص 15 – 58

161 – المجلد (20): تراجم وسير للبيهقي، الجزء 42 (1910)، ص 59 – 77

162 – المجلد (21) وفيه:

                1 – رسالة فلكية للكندي

                2 – قياس، للمماتي، الجزء 42 (1910)، ص 249 – 302

163 – المجلد (22): مقاطع من كتاب مفاتيح العلوم، الجزء 42 (1910)،

ص 303 – 310

164 – المجلد (23): تزوير السلع الإستهلاكية وأسباب الحياة، للجويري

                الجزء 42 (1910)، ص 311 – 322.

165 – المجلد (24): الكيمياء عند العرب، مقطع من كتاب مفاتيح العلوم

                الجزء 43 (1911)، ص  72 – 113

166 – المجلد (25): صناعة الفولاذ والحديد عند الشعوب الإسلامية

                الجزء 43 (1911)، ص 114 – 131  

167 – المجلد (26): الدجالون والمشعوذون عند المسلمين، للجوبري

                الجزء 44 (1912)، ص 206 – 232  

168 -  المجلد (27) وفيه:

                1 – الجغرافية عند البيروني

                2 – مختارات من كتاب الشيرازي عن الفلك

                3 – مساحة البحار، للكندي

                4 – مواقع جغرافية من كتاب مفاتيح العلوم

                الجزء 44 (1912)، ص 1 - 40

169 – المجلد (28) وفيه:

                1 – ترجمة حياة البيهقي، تأليف  ياقوت

                2 – ترجمة حياة البيروني، تأليف إبن أبي أصيبعة

                الجزء 44 (1912)، ص 113 - 118

170 – المجلد (29): مختارات جغرافية من كتاب القانون المسعودي، للبيروني

                الجزء 44 (1912)، ص 119 – 125

171 – المجلد (30): علم المعادن في الإسلام:

                1 – ترجمة  كتاب المعادن لابن الأكفاني

                2 – المعادن (من علم التجارة والسلع العربية)

                3 – ملاحظات عن الأحجار الكريمة والمعادن والمحصولات المعدنية

                الجزء 44 (1912)، ص 205 - 256

172 - المجلد (31): انتشار تحديد الوزن النوعي، للبيروني

                الجزء 45 (1913)، ص 31 – 34

173 – المجلد (32): علم التجارة والسلع العربية لأبي الفضل جعفر إبن علي الدمشقي

                الجزء 45 (1913)،  ص 35 – 54

174 – المجلد (33): أوهام بصرية لفخر الدين الرازي ونصير الدين الطوسي

                الجزء 45 (1913)،  ص 154 - 167

175 – المجلد (34): تاريخ المكعبات للمواد المختلفة عند الكتاب العرب

                الجزء 45 (1913)،  ص  168 - 173

176 – المجلد (35): التسوية بميزان الماء

                الجزء 46 (1914)، ص 15 - 16

177 – المجلد (36): الموسيقى الأوتوماتيكية

                الجزء 46 (1914)، ص 17 – 26

178 – المجلد (37): ميزان الساعة

                الجزء 46 (1914)، ص 27 – 38

179 – المجلد (38): نظرية القوس قزح لابن الهيثم

                الجزء 46 (1914)، ص 39 – 56

180 – المجلد (39): آلة التصوير (الخزانة ذات الثقب) لابن الهيثم

                الجزء 46 (1914)، ص 155 - 169

181 – المجلد (40)  فيه:

                1 – عقاقير مزيفة لابن بسام والنبراوي

                2 – ملاحظات للعقاقير المذكورة أعلاه

                3 – آراء النبراوي وابن بسام عن الموازين والأكيال والحجوم

                الجزء 46 (1914)، ص  172 – 206

182 – المجلد (41): تاريخ صناعة السكر

                الجزء 47 (1915)، ص 83 – 92.

183 – المجلد (42): مقطعان في العلوم الطبيعية من كتاب إبن حزم حول النظر

والمغناطيسية

        الجزء 47 (1915)، ص 93 – 100

184 – المجلد (43):علوم الطبيعة لابن قتيبة

                الجزء 47 (1915)، ص 101 – 120

185 – المجلد (44) وفيه أخبار علمية قصيرة:

1 – الثقب  بالماس

2 – تألق ضياء البحر

3 – قرود وفيلة وديعة

4 – جبال مغناطيسية

5 – شكل سطح الكرة الأرضية

6 - قوى إضاءة ويراعة

7 – ألوان ريش الطاووس

8 – حول السكر

9 – تشغيل الساعة المائية

الجزء 47 (1915)، ص  121 – 126

186 – المجلد (45): طب الأسنان عند المسلمين

                        الجزء 47 (1915)، ص 127 – 129

187 – المجلد (46): داروين عند الجاحظ

                        الجزء 47 (1915)، ص 130 – 131

188 – المجلد (47): علم الفلك بالنسبة لمفاتيح العلوم

                        الجزء 47 (1915)، ص  214 – 242

189 – المجلد (48): الميزان المتغير  للخازني وعلم النسبة للبيروني

                        الجزء 48 - 49 (1916 – 1917)، ص 1 - 15

190 – المجلد (49): العقاقير الطبية التي استعملها العرب

                        الجزء 48 - 49 (1916 – 1917)، ص 16 – 60

191 – المجلد (50):  أوصاف الثعابين  لابن قاف

                        الجزء 48 - 49 (1916 – 1917)، ص 61 – 64

192 – المجلد (51): فصل النباتات للنويري

                        الجزء 48 - 49 (1916 – 1917)، ص  151 – 176

193 – المجلد (52): صناعة السكر عند المسلمين

                        الجزء 48 - 49 (1916 – 1917)، ص 177 – 185

194 – المجلد (53): الحيوانات الزاحفة للقزويني وملاحظات عن خبرة العرب

في طبائع الحيوانات

الجزء 48 - 49 (1916 – 1917)، ص 228 – 285

195 – المجلد (54): ترجمة ومناقشة فصل النباتات، للقزويني

                        الجزء 48 - 49 (1916 – 1917)، ص  286 - 321

196 – المجلد (55): ملحقات لموضوع السكر

                        الجزء 48 - 49 (1916 – 1917)، ص  322 -  328

197 – المجلد (56): العطور  والعقاقير عند العرب

                        الجزء 48 - 49 (1916 – 1917)، ص 329 - 344

198 – المجلد (57): تعاريف للعلوم المختلفة وتعليقات على الكتب التالية:

1 – الفهرست لابن النديم

                        2 – تعريف لابن سينا

                        3 – تعاريف للأكفاني

                        4 – تعاريف الحاجي خليفة

                        5 – رسالة العلوم للتوحيدي

                        الجزء 50 – 51 (1918 – 1919)، ص 1 - 32

199 – المجلد (58): تحديد أنصاف أقطار متعدد الزوايا والأضلاع ومحيطاتها

 ومساحة السطوح والحجوم وقطع من الجبر والمقابلة  

الجزء 50 – 51 (1918 – 1919)، ص 264 – 271  

200 – المجلد (59): وعاء لتنظيم سيل الماء بواسطة الساعة المائية

                        الجزء 50 – 51 (1918 – 1919)، ص 272 - 274

201 – المجلد (60): البيروني وأعماله

                        الجزء 52 – 53 (1920 – 1921)، ص 55 - 96

202 – المجلد (61): آراء عامة للبيروني في كتابه عن الإسطرلاب

                        الجزء 52 – 53 (1920 – 1921)، ص 97 -121

203 – المجلد (62): دائرة (بركار) لتحديد أوقات الصلاة

                        الجزء 52 – 53 (1920 – 1921)، ص 122 - 125

204 – المجلد (63): تاريخ الكيمياء

                        الجزء 52 – 53 (1920 – 1921)، ص  126 - 128

205 – المجلد (64): ثابت  بن قرة، حياته وأعماله وأثره

                        الجزء 52 – 53 (1920 – 1921)، ص 189 - 219

206 – المجلد (65): أوصاف الياقوت

                        الجزء 52 – 53 (1920 – 1921)، ص 220

207 – المجلد (66): تاريخ الموسيقى:

                        1 – فصل عن الموسيقى من كتاب مفاتيح العلوم

                        2 – ايضاحات عن الموسيقى للأكفاني

                        الجزء 54 – 55 (1922 – 1923)، ص 7 - 22

208 – المجلد (67): أسماء كيميائية مستعارة:

                        1 – أسماء الأجسام السبعة المعدنية

                        2 – أسماء الأرواح السبعة

                        الجزء 56 – 57 (1924 – 1925)، ص 17 -36

209 – المجلد (68): حول طريقة خاصة لإحصاء نفوس المجتمع حسب نظرية ابن الهيثم

                        الجزء 58 – 59 (1926 – 1927)، ص  191 -  196

210 – المجلد (69): مقدمة الزرقالي لرسالة حول الصفيحة

                        الجزء 58 – 59 (1926 – 1927)، ص  197 – 202

211 – المجلد (70):  مقدمة أعمال الخرقي

                       

                        الجزء 58 – 59 (1926 – 1927)، ص   203 - 218

212 – المجلد (71): حول التدحرج وعلاقة المستقيمات والمنحنيات لقطب الدين محمود

                        بن مسعود الشيرازي

                        الجزء 58 – 59 (1926 – 1927)، ص   219 - 224

213 – المجلد (72): مقدمة للجزء الفلكي من كتاب الشفاء

                        الجزء 58 – 59 (1926 – 1927)، ص  225 - 227

214 – المجلد (73): تصنيف عناصر اقليدي من قبل نصير الدين الطوسي

                        الجزء 58 – 59 (1926 – 1927)، ص  228 – 236

215 – المجلد (74): حول المجرة عند العرب

                        الجزء 58 – 59 (1926 – 1927)، ص  348 – 362

216 – المجلد (75): سيرة حياة نصير الدين الطوسي

                        الجزء 58 – 59 (1926 – 1927)، ص  363 – 379

217 – المجلد (76): أجهزة وآلات فلكية

                        الجزء 58 – 59 (1926 – 1927)، ص  380

218 – المجلد (77): رسالة  في الفلك للمؤلف وآخرين

                        الجزء 58 – 59 (1926 – 1927)، ص  381 – 386

219 – المجلد (78): نصير الدين الطوسي

                        الجزء 58 – 59 (1926 – 1927)، ص  289 – 316

220 – المجلد (79): إبن الشاطر عالم فلكي عربي من القرن الرابع عشر الميلادي

                        الجزء 60 (1928)، ص  317 – 326

فهرس المجلات والنشرات والكتب

A

ِAbhandlungen zur Geschichte der Naturwissenschaften und der Medizin

مجلة تاريخ العلوم الطبيعية والطباعة الأخيرة

Acta Orientalia                  

مجلة الشرقيات

Annalen der Physik

نشرة تاريخية في الفيزياء

Archiv für Geschichte der Medizin

محفوظات (أرشيف) تاريخ الطباعة الأخيرة

Archiv für Geschichte der Naturwissenschaften und der Technik

محفوظات (أرشيف) تاريخ العلوم الطبيعية والهندسة

Archiv für Kulturgeschichte

محفوظات (أرشيف) تاريخ الثقافلة

B

Beiträge zur Kenntnis des Orients

مقالات (أبحاث) لمعرفة الشرق

Bibliothek. Mathematik

مجلة المكتبة. الرياضيات

Boncomp., Bull. Bibl.

نشرة المكتبة. بونكومب

Byzant. Zeitschrift

مجلة قسطنطينية

C

Chemiker Zeitung

صحيفة (مجلة) الكيميائي

D

Det.Kgl.Dansk videnskabernes selskab. (Math.-fus.medd,)

مجلة علوم الرياضيات والفيزياء والطباعة الأخيرة

Deutsche Literaturzeitung

صحيفة الأدب الألماني

Deutsche Monatsschrift für Zahnheilkunde

المجلة الشهرية الألمانية لطب (لطبابة) الأسنان

Deutsche Zuckerindustrie

مجلة صناعة السكر الألمانية

E

Eder, Jahrbuch der Photographie

أدر، المجلد  (الكتاب) السنوي للتصوير

F

Festschrift der Wetterauischen Gesellschaft für gesamte Naturkunde

الكتاب التذكاري (النشرة التذكارية) لجمعية الأنواء وعلم الطبيعة

G

Gesch. blätter für Technik, Industrie und Gewerbe

صحيفة تاريخية في الهندسة والصناعة والحرف

I

ISIS

آيسز

Der Islam

مجلة الإسلام

J

Journal für praktische Chemie

مجلة الكيمياء التطبيقية (العملية)

K

Korrespondenzblatt für Zahnärzte

نشرة المراسلة لأطباء الأسنان

L

Leopoldina

مجلة لأوبولدينا

M

Meteorologische Zeitschrift

صحيفة الأنواء الجوية

Mitteilungen zur Geschichte der Medizin und Naturwissenschaften

نشرة اخبارية في تاريخ الطب والعلوم الطبيعية

Monatsschrift für  Geschichte und Wissenschaft des Judenthums

نشرة شهرية في تاريخ وعلم الديانة اليهودية

N

Naturwissenschaftliche Wochenschrift

مجلة العلوم الطبيعية الأسبوعية

S

Sammlung gemeinverständlicher wissenschaftlicher Vorträge

مجموعة محاضرات علمية مفهومة واضحة

Sitzungsberichte der physikalisch-medizinischen Sozietät Erlangen

تقارير جلسات الجمعية  الفيزيائية الطبية بإرلانغن

Sirius

مجلة سيريوس

U

Unterrischtsblatt für Mathematik

نشرة لتدريس الرياضيات

Unterrichtsblatt für Mathematik und Naturwissenschaft

نشرة لتدريس الرياضيات وعلم الطبيعة

V

Verhandlungen der Deutschen Physikalischen Gesellschaft

مجلة بحوث الجمعية الفيزيائية الألمانية

W

Weltall, das

مجلة الفضاء

Wochenschrift für Astronomie, Meteorologie und Geographie

نشرة أسبوعية في الفلك والأنواء الجوية والجغرافية

Z

Zeitschrift der Deutschen Morgenländischen Gesellschaf  (ZDMG)

مجلة الجمعية الألمانية للدراسات الشرقية

Zeitschrift für Instrumentenkunde

مجلة علم الآلات

Zeitschrift für math.u. naturw. Unterricht

مجلة تدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية

Zeitschrift für Math. u. Physik

مجلة الرياضيات والفيزياء

Zeitschrift für Physik

مجلة الفيزياء

Zeitschrift für Semitik

مجلة الساميات

Zeitschrift für  Vermessungswesen

مجلة قياس ومسح الأراضي

Zentralblatt für Augenheilkunde

النشرة المركزية لطبابة العيون

Zentralzeitung für Optik und Mechanik

الصحيفة المركزية للبصريات (العدسات) والهندسة الميكانيكية

المراجع العربية

بارت، رودي: الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات الألمانية. المستشرقون الألمان منذ تيودور نولدكه. (ترجمة د. مصطفى ماهر)

العقيقي، نجيب: المستشرقون، الجزء الثاني. القاهرة 1965.

فروخ، عمر: تاريخ العلوم عند العرب، بيروت 1970

نجيب عبد الرحمن، حكمت: دراسات في تاريخ العلوم عند العرب، جامعة الموصل 1972.

المراجع الأجنبية

Brockelmann. Carl: Geschichte der Arabischen Literatur,

                   1. Band, Weimar 1898                          

2. Band, Berlin 1902                            

                                       Pearson, J.D.: Index Islamicus 1906 – 1955, Cambridge, England 1961:

Seemann, H. J.: Eilhard Wiedemann, in: Isis, XIV, p. 166-186

Wiedemann, Eilhard: Aufsätze zur Arabischen Wissenschafts-Geschichte, zwei Bände, Georg Olms Verlag, Hildesheim. New York 1970.

 

adnan_al_toma@hotmail.com

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2007/10/18   ||   القرّاء : 6365