الفعاليات والأنشطة

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • البيانات (22)
 • المشاركات الصحفية (98)
 • الزيارات للمؤسسات والشخصيات (18)
 • المشاركات في المؤتمرات والندوات والمنتديات (9)
 • الاستقبالات (0)
 • المشاركات في اجتماعات الهيئات (2)
 • صور شخصية (2)
 • السيرة الذاتية (الوظائف) (1)
 • السيرة الذاتية (المؤلفات) (1)
 

خدمات الموقع العامة

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • سعد الأيام ونحوساتها للتزويج (1)
 • كيفية الاستخارة ووقتها والتفاؤل بالقرآن (1)
 • جدول تفسير الأحلام (1)
 • صور مختارة للوحات اسلامية (1)
 • الأحداث والمناسبات التاريخية طيلة العام (12)
 • سعد الأيام ونحوساتها للتجارة والمعاملات (1)
 • متن دعاء العقيقة في اليوم السابع (1)
 • متن دعاء العقيقة بعد اليوم السابع (1)
 • موسوعة الأمثال الشعبية (1)
 • احكام الخدم في المنزل (1)
 • وصية الامام الصادق لشيعته (1)
 • اختر اسماً عربياً لمولودك (1)
 • اختر اسماً عربياً لمولودتك (1)
 • سنن ليلة الزفاف (1)
 

أرشيف المشاركات الصحفية

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • مشاركات سنة 1994 (2)
 • مشاركات سنة 1995 (4)
 • مشاركات سنة 1996 (3)
 • مشاركات سنة 1997 (3)
 • مشاركات سنة 1998 (0)
 • مشاركات سنة 1999 (0)
 • مشاركات سنة 2000 (0)
 • مشاركات سنة 2001 (0)
 • مشاركات سنة 2002 (0)
 • مشاركات سنة 2003 (0)
 • مشاركات سنة 2004 (0)
 • مشاركات سنة 2005 (0)
 • مشاركات سنة 2006 (0)
 • مشاركات سنة 2007 (0)
 • مشاركات سنة 2008 (0)
 • مشاركات سنة 2009 (0)
 • مشاركات سنة 2010 (0)
 • مشاركات سنة 2011 (0)
 • مشاركات سنة 2012 (0)
 • مشاركات سنة 2013 (0)
 

ألبومات الصور :

 • فعاليات وانشطة مختلفة
 • زيارة المكتبات الخطية
 • المؤتمرات
 • الزيارات
 • الاستقبالات
 • اجتماعات الهيئات الشرعية
 

الجديد :



 مجلة المواقف

 صحيفة الأيام

 مجلة الخليج

 مجلة المواقف

 صحيفة أخبار الخليج

 صحيفة الأيام

 مجلة المواقف

 صحيفة أخبار الخليج

 صحيفة الأيام

 Gulf Daily News

 

ملفات عشوائية :



 انتقد‮ التسيب‮ ‬في‮ ‬الحوزات ودعا للاستفادة من مخصصات‮ الأعلى الإسلامي‮. ‬العصفور‮: ‬ضرورة تنظيم الحوزات الدينية إدارياً‮ ‬ومالياً

 عبدالله بن خالد‮ ‬يثمن كنوز التراث الإسلامي‮ ‬لآل عصفور‮ ‬

 في ندوة «الوسط» عن الاستهلال (1)

 وقائع شهر ذي الحجة الحرام

 صحيفة الأيام

 المشاركة في مؤتمر ابن سينا في مدينة همدان الايرانية

 «النسائي»: قانون مُوحد لأحكام الأسرة.. والابتعاد عن التجاذبات السياسية

 ‮»‬الأحوال‮« ‬ضرورة‮.. ‬وإرباك المحاكم الشرعية سببه القضاة

 البيان الأول للدعوة للمشاركة في الانتخابات النيابية الأولى

 مقاطعوا البرلمان والخيانة العظمى

 

أرشيف المواضيع

 

إحصاءات الأقسام النصية :

 • الأقسام الرئيسية : 37

 • الأقسام الفرعية : 282

 • عدد المواضيع : 607

 • التصفحات : 4969816

 • التاريخ : 24/10/2017 - 06:49

 
  • القسم الرئيسي : الفعاليات والأنشطة .

        • القسم الفرعي : المشاركات الصحفية .

              • الموضوع : ال عصفور : على الشيعة غربلة تراثهم واتباع الدليل ـ الأخبارية مدرسة غيبها الأصوليون .

ال عصفور : على الشيعة غربلة تراثهم واتباع الدليل ـ الأخبارية مدرسة غيبها الأصوليون

 

الأخبارية مدرسة غيبها الأصوليون
العصفور : على الشيعة غربلة تراثهم واتباع الدليل
جريدة الحياة الدولية / الطبعة السعودية الجمعة 12 مايو 2006 م الموافق 14 ربيع الثاني 1427 هـ
القطيف : منير النمر

دعا الشيخ محسن آل عصفور ( أحد كبار علماء الشيعة في البحرين ) إلى غربلة التراث الشيعي واتباع الدليل العلمي والتخلص من الأفكار الدخيلة على المذهب كي يتغير الواقع المأساوي الذي يعيشه الشيعة من داخلهم . وقال في ندوة أقامها أخيراً ضمن ملتقى الساحل الشرقي في مدينة صفوى في محافظة القطيف إن الدين يأمرنا بتغيير النمطية الخاطئة التي تسود بين أبناء المذهب الواحد . وفي اشارة الى الصراع التاريخي بين مدرستين كبيرتين داخل المذهب الشيعي (الإثني عشري ) وهما مدرستا الأصولية والأخبارية التي ينتمي لها آل عصفور وعرفها بالمدرسة التي اتبعت أخبار الوحي وانها تلتزم بالنص ولا تقبل الإجتهاد الذي يحكم العقل في مقابل النص . وأثارت محاضرته جدلاً واسعاً بين الحضور الكثيف المنتمي في معظمه الى المدرسة الأصولية المناقضة لخطه الفقهي والتي ترى في جلها تقليد المرجع الديني الحي وإعمال العقل كمصدر من مصادر التشريع ( الاجتهاد ) . وعلى رغم أن آل عصفور نفي أن تكون مسألة تقليد المرجع الحي متجذرة في الفقه الإسلامي مرجعاً إياها للقرن العاشر الهجري إلا أنه استدرك فقال : تعد الآن مثار جدل في الوقت الراهن . وعلى رغم أن المداخلين شددوا على أن الخلاف بين المدرستين فقهياً وأن المدرسة الأخبارية انحسرت بسبب ضعف فقهائها إلا أن آل عصفور فند هذه النظرة . وقال بشكل حازم لم يرق لكثير من الحضور : العنف الممارس ضد أصحاب هذه المدرسة في التاريخ القديم كان سبباً رئيساً في انحسار هذه المدرسة فقد شهد رموزها كل أصناف العذاب بما فيها القتل والتهجير مضيفاً مدرستنا لم تنكفئ على نفسها وهي قادرة على الإستنباط في المسألة المستحدثة بخلاف ما يزعمه بعض المشوهين لها . وخلال إجاباته على بعض الأسئلة المتعلقة بالإجتهاد عند الشيعة (الأصوليين ) قال موضحاً خطأ نهجهم : إن الإجتهاد يعني عند هذه المدرسة ترك مساحة للعقل في مقابل النص ما يعني أن النص مفقود بسبب إخراجه من دائرة الحجية بعد الطعن في سنده وفقاً لمعايير تصنييف لا أساس لصحتها في المذهب الشيعي وانما استوردت من مدارس مخالفة وبالتالي لابد من تدخل عقل بشري في التشريع وقد تكون لهذا العقل نزواته مايؤثر في اعطاء الحكم الديني ( الفتوى ) . وتابع : خلال الإسبوع الماضي كنت في ايران من أجل حضور مؤتمر في جامعة طهران وكم استغربت من بعض العلماء الشيعة (الأصوليين ) وهم يجيزون إهداء النطفة والبويضة لعلاج العقم من الرجل الأجنبي والمرأة الأجنبية وتأسيس بنك لذلك واعتبار الأبناء المتولدين من هذه العمليات أبناء شرعيين . على الرغم من عدم وجود صلة شرعية بين الأب والأم لّهؤلاء المتولدين عن هذه الأساليب المختبرية . وهذا اجتهاد خاطئ ومناقض لإجماع المسلمين بل حتى أصحاب الأديان السماوية كافة . وحول ما ادعاه من تعرض المدرسة الأخبارية الى قمع فكري ( داخل الدائرة الشيعية ) قال عانت هذه المدرسة من عدم طباعة كتب علمائها والمنع من تداولها في الحوزات العلمية الأصولية كالنجف الأشرف وغيرها والتي أهمها كتاب الفوائد المدنية للأمين الإسترابادي والأصول الأصيلة وسفينة النجاة للفيض الكاشاني خوفاً من أن يتأثر بها أحد بسبب مافيها من أدلة وبراهين على صحة مسلكهم وأنه النهج الأصيل لمدرسة أهل البيت عليهم السلام . مشيراً الى أن هذه المدرسة تأسست منذ إخبار الرسول بالوحي لأول من دعاهم الى الإيمان برسالته وهو أمير المؤمنين علي بن ابي طالب وأن زعماء مدرستهم هم أئمة أهل البيت عليهم السلام أنفسهم ولدينا نصوص كثيرة عن لسان كل واحد منهم تؤكد صحة ذلك وهذا خلاف مايدعيه فقهاء الأصوليين الذين يرون أن المدرسة الأخبارية نشأت في القرن الثامن عشر الميلادي وهذا أمر يدعو للضحك . ومضى آل عصفور في نقده للمدرسة الأصولية قائلاً : لقد تخلت هذه المدرسة عما يقرب من ثلثي الأحاديث المروية عن أئمة اّل البيت عليهم السلام في أمهات مصادر الحديث الموثوقة المعتبرة وهذا عمل غير صائب ومناوى لمدرسة أهل البيت وتراثها الضخم بمزاعم واهية و بحجة اتهامها بالضعف أي الوضع والكذب وثم اخراجها عن دائرة التشريع والحجية ومما زاد في الطين بلة إن بعض الأصوليين خرج عبر قناة المستقلة ليقول للعالم إن كتاب الكافي ليس معتمداً بسبب إن أكثر رواياته ضعيفة بإصطلاح الأصوليين والحقيقة أن معتمد ومن أهم مصادر الحديث عند الشيعة لكن المشكلة أن الأصوليين أهملوا تداول علوم الحديث ودرايته وخفيت عليهم معاني الكثير من نصوصه وأخذوا يطعنون في معانيها التي لا يستوعبونها وأفرطوا في الإنكباب على مدارسة علم الأصول وتأسيس المزيد منها في الوقت الذي لا تمت فيه الى مدرسة أهل البيت بصلة وترجع في جذور تأسيسها الى الغزو الفلسفي اليوناني وظروف الإبتلاء بمخالطة المدارس الفقهية المناوئة والتأثر بها والأخذ عنها ولايمكن القول ببراءة الذمة بالعمل بها وأن مايخرج عنها أنه حكم الله ورسوله وأهل بيته لإنتفاء الصلة والعلاقة بينهما . واللافت أن هذه الندوة هي الأولى من نوعها وأنها فتحت الباب على مصراعيه من أجل التباحث فيما كان محظوراً بالنسبة للنقاش العلني الذي يحضره عامة الناس ماعكس روحاً من التفكير في كل ماهو قائم خطئاً أو صواباً وهذا بحد ذاته تطور نوعي في الفكر الشيعي .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2007/08/18   ||   القرّاء : 7696